الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:09 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جوجل واَبل تستعدان لإطلاق تطبيق يحدد أماكن مصابي كورونا

جوجل واَبل
جوجل واَبل

أعلنت آبل وجوجل، عن بدء مشروع مشترك لمكافحة انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، ويتضمن المشروع إنشاء نظام يعتمد على تقنية البلوتوث منخفضة الطاقة (BLE) والتطبيقات الرسمية لمنظمات الرعاية الصحية.

ويتيح التطبيق للمستخدمين، القدرة على الاتصال بالنظام وتلقي تنبيهات حول ما إذا كان لديهم اتصال وثيق مع المرضى الذين يعانون من الاصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وسيتبادل مستخدمو الهواتف الذكية بتقنية Bluetooth المنخفضة الطاقة (BLE) مفاتيح التعريف التي تتغير باستمرار، مع الحفاظ على سرية هوية مالك الجهاز.

اقرأ أيضاً:عاجل| تطوير تطبيق للهواتف الذكية للكشف عن فيروس كورونا

ويتم تحميل جميع المفاتيح بإذن من المستخدمين  وتخزينها لمدة 14 يومًا، حيث يمكن إذا أصبح الشخص مصابًا بفيروس كورونا، ودخل نتائج الاختبار فى تطبيق منظمة صحية محلية، فيمكنه السماح للنظام بإرسال تنبيه إلى أشخاص آخرين كان على اتصال وثيق بهم.

ولكن نظرًا لأن جميع البيانات مجهولة المصدر، فلن يتلقى المستخدمون الآخرون سوى المعلومات التي كان لديهم اتصال بها مع الشخص المصاب، بالإضافة إلى تعليمات وإجراءات أخرى.

وتريد كلاً من الشركتين السيطرة على العمليات التي تجري الآن فى العديد من البلدان، واختبار أولئك الذين من المحتمل أن يصابوا بفيروس كورونا.

بالإضافة إلى ذلك، فمن المتوقع خلال الأشهر المقبلة، أن تعمل جوجل واَبل، على توسيع نظام تتبع جهات الاتصال استنادًا إلى البلوتوث، وإدخال هذه الوظيفة فى منصاتها الأساسية، والذي يسمح لك بربط المزيد من المستخدمين، بموافقتهم، والتفاعل أيضًا مع نظام بيئي أوسع من التطبيقات والسلطات الصحية الحكومية.

وتشير Apple و Google إلى أن السرية والشفافية والموافقة لها أهمية قصوى فى هذه الجهود، وتعتمد الشركات على بناء هذه الوظيفة بالتشاور مع الأطراف المعنية، ومع ذلك، فإنهم يعدون بنشر معلومات حول عملهم فى هذا المشروع بشكل مفتوح.