الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئة الحديدية.. اختراع قديم لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي

اجهزة التنفس الصناعي
اجهزة التنفس الصناعي

مع ازدياد أعداد المصابين بفيروس كورونا حول العالم وحاجتهم الضرورية لأجهزة التنفس الصناعي التي تعاني جميع الأنظمة الصحية فى العالم من نقصها، يعكف العلماء البريطانيون، على تطوير نسخة حديثة من جهاز التنفس ذي "الضغط السالب"، الذي استخدم فى القرن الماضي، وعرف بـ"الرئة الحديدية"، فى محاولة منهم لتعويض نقص أجهزة التنفس الاصطناعية.

يذكر أن المريض بفيروس كورونا يشعر بصعوبات فى التنفس، مما حدا بالعالم أن يحاول تأمين أجهزة التنفس الصناعي التى يحتاجوها، وفى حال نجاح المجهودات التي تبذل فى هذا الإطار فإنه سيتيح للأطقم الطبية أن تسعف من يعانون من مشكلات التنفس، وبتكلفة أقل ودون انتظار، وفقاً لسكاي نيوز عربية.

ومن المعروف بأن أجهزة التنفس الاصطناعي، غالية الثمن، وتحتاج أطقم طبية مدربة على التعامل معها بشكل مكثف، وفق ما ذكره موقع "نيو أطلس" المتخصص بالأخبار التقنية والعلمية.

ويتلخص الفرق بين جهاز التنفس الاصطناعي وبين الرئة الحديدية، أن الأول الذي نستخدمه حاليا يعرف بجهاز التهوية بالضغط الإيجابي المتقطع، من خلال ضخ الأوكسجين بشكل مباشر نحو الرئة، ليتمكن المريض من التنفس، لكن ما يعرف بالرئة الحديدية أي جهاز التنفس "سالب الضغط" يقوم بالعكس تماما.

اقرأ أيضاً:أجهزة التنفس الصناعي.. صراع العالم الجديد مع فيروس كورونا

اقتراح الرئة الحديدية سبق وأن طرح لأول مرة، خلال القرن السابع عشر، وكان الجهاز عبارة عن برميل أسطواني يتسع للمريض بشكل كامل، وحينما يدخله تظل رأسه فى الخارج، ويقوم محرك كهربائي موجود داخل الجهاز بالتأثير فى مستوي الضغط الخاص بالهواء، حتي يتمكن الشخص من التنفس بشكل جيد، بسبب انخفاض وارتفاع الهواء داخل البرميل وجعل صدره يتمدد.

الجهاز يجري تطويره بواسطة شراكة واسعة بين جامعة وارويك، ومجموعة "مارشال" للفضاء والدفاع، والمستشفى الملكي الوطني البريطاني، وبمساعدة عدد من الأكاديميين.

ولا تقف المنافع المترتبة على هذا الجهاز عند توفير أجهزة تنفس للمرضي فى الوقت الحالي فقط، بل يمكن للجهاز أن يحسن أداء القلب بشكل أفضل، بنسبة 25 فى المئة، مقارنة بجهاز التنفس الاصطناعي الذي يؤثر على وظائف القلب.

يذكر أنه فى حالة موافقة الهيئات الصحية البريطانية على تصنيع الجهاز، فسيكون بمقدور البلاد أن توفر ما يقاب 5 آلاف وحدة منه أسبوعيا.