الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:22 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

رشوان توفيق.. أوراق من دفتر الفنان الزاهد

يحتفل الفنان الكبير والزاهد المتصوف رشوان توفيق، بعيد ميلاده الـ85 في مسيرته الفنية الحافلة بالأعمال المميزة والأداء الراقي.

توفيق ممثل مصري من مواليد 24 نوفمبر 1933، ولد في حي السيدة زينب بمدينة القاهرة، لمع في العديد من الأدوار وخاصة في التليفزيون والمسرح.

عائلته مكونة من زوجته وبناته هبة الله واية الله والابن الأكبر توفيق، توفى فى سن الشباب بجلطة فى الشريان التاجى وتوفى فى الحال وترك بنتا.

حاز رشوان توفيق على درجة البكالوريوس في التمثيل واﻹخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل بعد التخرج في التليفزيون المصري، ثم انضم إلى فرق التليفيزيون المسرحية مع بدايتها، حيث عمل مدير استديو ثم مساعد مخرج حيث عمل مساعد للمخرج كمال أبو العلا في برنامج "من الجاني؟"، ثم تقدم لاختبار المذيعين ونجح ليصبح مذيعا حتى ينطلق من الشاشة إلى مجالات فنية أوسع حيث قدم برنامج شبابي.

عندما تكونت فرقة مسرح التليفزيون كان من أوائل المنضمين لها وشارك في أول مسرحية وهي شيء في صدري إخراج نور الدمرداش. وفي ذلك الوقت تم اسناد إخراج برنامج "من الجانى ؟" له ورغم مشاركاته السينمائية القليلة إلا أنه حصل على جائزة التمثيل دور ثاني لفيلم جريمة في الحي الهادئ إخراج حسام الدين مصطفى.

 

قدم للتليفزيون جميع الأدوار منها الشرير والكوميدي والصعيدي والاجتماعى والديني حتى أنه احتكر الأدوار الدينية في مسلسلات رمضان في فترة من الفترات، وتميز في أدوار الرجل الصعيدي في الضوء الشارد والليل وآخره وفي المسلسلات التاريخية كما في مسلسل سليمان الحلبي وعرض له مؤخرا أصعب قرار وامرأة فوق العادة. وشارك في مسلسل صدر عام 2010 مع أميرة العايدي وشريف منير وزيزي البدراوي بعنوان بره الدنيا.

اهم اعماله

الفنان الكبير رشوان توفيق اشتهر بتجسيد دور الأب لعدد كبير من النجوم منهم يسرا فى مسلسلها الشهير "أين قلبى"، من تأليف مجدى صابر، وإخراج مجدى  أبوعميرة، وياسر جلال فى مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى"، سيناريو وحوار مصطفى محرم، وإخراج الراحل أحمد توفيق.

 

وللفنان رشوان توفيق العديد من المحطات المهمة فى العديد من الأعمال الدرامية مثل مسلسلات "الليل وأخره" ليحيى الفخرانى، و"عمر بن عبد العزيز"، لنور الشريف، و"الأدهم" لأحمد عز، و"سلسال الدم" لعبلة كامل، وغيرها، وله محطات سينمائية بارزة أيضا منها أدواره فى أفلام مثل "نادية" من بطولة سعاد حسنى، و"الأنثى والذئاب" للمخرج نيازى مصطفى، و"الملاعين"، من بطولة فريد شوقى وسهير رمزى، و"جريمة فى الحى الهادى".

نزعة التصوف

نبتت بداخله نزعة "التصوف"، لذا لاحظنا مشاركته في عدد كبير من المسلسلات الدينية مثل "محمد رسول الله"، و"عمر بن عبد العزيز" و"الإمام الشافعي"، حتى أنه اعترف خلال حواره مع الإعلام مفيد فوزي بجريدة "المصري اليوم" أنه من أشهر الفنانين المتصوفيين في الوسط الفني، كما أكد على أنه إنسان "بيتوتي" يرفض فكرة السهر خارج المنزل، وبالتالي لم يكوّن علاقات مع العاملين بالوسط الفني لأنه "في حاله" على حد قوله، ولعل ذلك كان أحد أسباب ابتعاده عن أدوار البطولة.


- وسبق وقال "أنا أعيش بنفس صافية وروحى متعلقة بالمولى عز وجل لكن من حسن حظى اننى اقتربت من اساتذة فى الفن امثال عبدالوارث عسر ومحمد السبع وهم أشهر الفنانين المنتمين للطريقة الصوفية وذات مرة قابلت نجل عبدالوارث عسر وهو مدير تصوير وأستاذ بمعهد السينما وقال لى انت عبدالوارث عسر هذا الزمان وامتداد له."