الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 05:26 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية ووزير الشباب والرياضة يفتتحان الملعب المنجل بمركز شباب الفرستق ويتفقدان نادي اتحاد شباب بسيون وزير الإسكان يشدد على سرعة إنهاء باقى المنشآت بالمدينة التراثية.. تعرف على التفاصيل نجم إنبي على رادار الزمالك في الميركاتو الشتوي المقبل.. تفاصيل متى بشاي يهنئ مصر رئيسا وحكومة وشعبا بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة تعرف على حركة السفن في ميناء دمياط خلال الـ24 ساعة الماضية مفتي الجمهورية يفتتح برنامج دار الإفتاء التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية الزمالك يستأنف تدريباته اليوم بدون الدوليين.. ما القصة خبير اقتصادي: في الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر ما حدث من تنمية اقتصادية في سيناء يمثل عبورا جديدا وزير الطاقة السعودي يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين الكشف عن روزنامة فعاليات ”شتاء السعودية” المقرر إقامته في سبع وجهات بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من 2025 وزير الشباب والرياضة ومحافظ الغربية يتفقدان مركز شباب محمد صلاح بقرية ”نجريج ” جامعة قناة السويس تطلق مبادرة ”صحتي سر سعادتي”

عيون الظلام.. رواية أمريكية عن فيروس شبيه بـ كورونا منذ 40 عاما

رواية  Eyes of Darkness
رواية Eyes of Darkness

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في العالم، وهناك الكثير من الآراء حول طبيعته، وهل هناك دولا تسببت في تطويره وانتشاره بين الناس أم لا؟ فهناك من يري أن امريكا هي من طورت الفيروس لضرب الصين، وهناك من يرى العكس.

كما انتشرت الكثير من المنشورات على صفحات التواصل الاجتماعي، عن أفلام ومسلسلات وروايات، تنبأت بمثل هذا الفيروس بالفعل.

عيون الظلام وفيروس كورونا

وكانت آخر رواية تحدث عنها رواد السوشيال ميديا، هي رواية طبعت عام 1981، بعنوان "عيون الظلام" Eyes Of Darkness، والتى تنبأت بأن هناك فيروس سينتشر يوماً ما من الصين، ومن بعدها فى العالم بأسره، كما يحدث فى عالمنا اليوم مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ويذكر أن الرواية تم تداولها عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى فى الفترة الأخيرة، بعد وجود تشابه كبير بين ما دار فى أحداثها وبين ما يحدث اليوم بسبب فيروس كورونا المستجد، والرواية من تأليف الكاتب الأمريكي دين كنوتز.


أحداث رواية عيون الظلام

وتدور أحداث الرواية حول أم تبحث جاهدة عن لغز وفاة ابنها، الذى توفى أثناء قيامه برحلة تخييم وتبحث عن إجابة لسؤال واحد هو " هل مات ابنى حقا، أم أنه لا يزال على قيد الحياة؟".

وتبدأ الأحداث الأكثر رعبا بعد اكتشاف الأم أن ابنها لم يتوفى وما زال على قيد الحياة ولكن تم احتجازه داخل منشأة عسكرية لثبوت إصابته بفيروس غريب لا يعلمه أحد وأطلق عليه وقتها فيروس ووهان -400، وذكرت كل هذه التفاصيل فى الصفحات الأولى للرواية التى تم تداولها مؤخراً عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

حقيقة مدينة الفيروس الغامض

مشيرة إلى أن الفيروس قد تم تطويره فى مدينة ووهان إحدى المدن الصينية وهو عبارة عن سلاح بيولوجى وتم تحضيره فى مختبر بالصين وعلى مقربة كبيرة من سوق ووهان بؤرة انتشار الفيروس فى عالمنا اليوم.

ومن خلال البحث على موقع جوجل بوكس Google Books ، لمعرفة الاسم الحقيقى للفيروس الذى تناولته الرواية كشف لنا بأن إسم الفيروس لم يكن ووهان-400، كما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً بالصور والأدلة التى تعود لصفحات من الكتاب، وكانت المفاجئة بأن اسم الفيروس هو يووركي- 400، وهو اسم مدينة روسية ينسب لها الكتاب صناعة الفيروس بها.


ووفقاً لتقرير نشر على موقع South China morning post، ذكر أن اسم الفيروس فى الرواية قد تم تغييره فى عام 1989 "من يووركي- 400 إلى ووهان-400"، وهو العام الذى انتهت فيه الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتى سابقاً، وبداية العمل على تهدئة العلاقات بين البلدين، وهو ما وجده الكاتب أنه من غير اللائق بأن يكون إسم الفيروس يحمل إسم مدينة روسية وطرح نظرية سلبية فى كتابه تتهم روسيا بنشر وباء قاتل فى العالم.

لماذا غير المؤلف اسم الفيروس الغامض؟

ولذلك قرر مؤلف الرواية أن يبحث عن شرير جديد لقصته ولم يكن أمامه غير الصين، وبحسب التقرير فإنه فى ذلك التوقيت لم تكن الكثير من دول العالم تمتلك معامل ومرافق أسلحة بيولوجية وبما أن الصين احدى الدول التى تمتلك هذه البنية بالإضافة إلى أنها ليست على وفاق تام مع الولايات المتحدة فكانت الاسم المناسب للمؤلف بأن يطلق عليها اسم الفيروس وتغييره من يووركي- 400 إلى ووهان-400.

ومن المعروف أن مدينة ووهان هى مركزاً للمنشأت البحثية الخاصة بالفيروسات والأبحاث البيولوجية وتختص الكثير منها بعلم الأحياء، لذك استغل دين كوتز هذه المعطيات ليغير إسم المدنية التى سينطلق منها الفيروس وأصبح ووهان-400، وفقاً للصحيفة.

وقال دان إيفون الكاتب والباحث بموقع سنووبس Snopes، بعد اكتشافه للنسخة الأصلية على موقع google books، إننا لسنا على ثقة كاملة لماذا تم تغيير اسم الفيروس فى الكتاب ولا متى تم تغييره، ولكن ما يمكن قوله هو أن اسم السلاح الاصلى هو يووركي-400، عندما تم تنشر الكتاب فى عام 1981، وهو ما يكشف أن مؤلف الكتاب لم يكن يعلم من أين سينتشر هذا الفيروس تحديداً ولكن جهة غير معروفة وغامضة هى من غيرت اسم الفيروس داخل الكتاب بصيغة تتناسب مع ما يجرى فى عالمنا اليوم وهذا التغيير لم يكن منذ فترة بعيدة جداً.