الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيروس تاجي.. مجلة علمية تكشف تورط واشنطن في تفشي الوباء منذ 2015

مختبرات كورونا
مختبرات كورونا

من الصعب مقارنة حالة الذعر التي سببها فيروس كورونا بحالتي الجدل والحيرة اللاتي تملكا العقول، فمنذ تفشيه في ووهان الصينية بديسمبر الماضي وحتى الآن وهو يستهدف الأرواح ويصيب المئات، مما يجعله محاط بعدة تساؤلات حول احتمالية ارتباطه بنظرية المؤامرة.

جدل حول كورونا

ظهور فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، كان مجرد عنوانا رئيسيا يكشف عن ظهور بعض الحالات المرضية الخطيرة، لكنه بدأ يحصد الآلاف من الأرواح ويصيب أكثر من ربع مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وهو ما أثار تساؤلات حول الظاهرة الغريبة، وفقا لمجلة "nature". 

اقرأ أيضا: حصيلة جديدة لضحايا ”كورونا” حول العالم

أزمة أمريكية صينية

واندلعت حالة من الجدل بين كل من الولايات الأمريكية والصين بسبب كورونا وعلى أعلى المستويات، حيث حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحاته على اتهام الصين بصناعة الفيروس لنشره في العالم، لكن على الجانب الآخر، اعتبرت بكين أن "كوفيد 19" صناعة أمريكية وافدة من قلب واشنطن.

نظرية المؤامرة

التقرير العلمي الذي نشرته مجلة "nature" بتاريخ 12 نوفمبر عام 2015، رجَح أن "كورونا" في حقيقة الأمر يكشف عن نظرية مؤامرة خطيرة.

كورونا في مختبرات واشنطن

وأوضحت المجلة، "تمكن مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة بالتعاون معا في مختبر، وتمكنوا من عمل نسخة هجينة من فيروس تاجي للخفافيش على علاقة بفيروس يسبب مرض "سارس"، والمعروف علميا بـ "متلازمة الجهاز التنفسي الحادة، ولقبه العلمي "SHC014".

اقرأ أيضا: عاجل| 1685 وفاة و21638 إصابة.. حصيلة ضحايا كورونا في إيران

فيروس جديد

ووفقا للحقائق العلمية التي ذكرتها المجلة، فإن العلماء الأمريكيين ومع فيروس "سارس" تمكنوا من عمل فيروس جديد قادر على اختراق خلايا الجهاز التنفسي البشري، وثبت أن هذا الفيروس يتسبب في مرض الفئران، لكنه لا يقتلها، وقد تحدث العديد من المتخصصين تحديدا عام 2013 عن النجاح الذي حققوه في عزل "فيروس تاجي" يعيش في أجسام الخفافيش له القدرة على اختراق الخلايا البشرية، والغريب أنهم نجحوا في ذلك على الرغم مما تم تأكيده أكثر من مرة بأن الفيروسات التاجية عاجزة عن إصابة البشر بالعدوى.

تحذيرات علمية

من جانبه علم استاذ الفيروسات بمعهد باستور في باريس، سايمون واين هوبسون، بكافة المستجدات حول هذه الابتكارات العلمية، وظهور فيروس جديد قادر على النمو واختراق الخلايا البشرية بسهولة، مؤكدا أنه إذا تسرب هذا الفيروس فلن يتمكن أحد مما كانت درجة قدرته العلمية أن يتنبأ بمساره.

اقرأ أيضا: عاجل| 8 وفيات و1948 إصابة بكورونا خلال يوم في ألمانيا

إجراءات أمريكية

يشار إلى أن الحكومة الأمريكية سبق وقد فرضت في أكتوبر 2014 وقفًا اختياريًا، الهدف منه هو التمويل الفيدرالي لمختلف الأبحاث التي تتعلق بالفيروسات، تحديدًا التي تركز على عملية "تعزيز الوظيفة" والمسببة للأمراض الخطيرة مثل السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.