الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 05:28 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية ووزير الشباب والرياضة يفتتحان الملعب المنجل بمركز شباب الفرستق ويتفقدان نادي اتحاد شباب بسيون وزير الإسكان يشدد على سرعة إنهاء باقى المنشآت بالمدينة التراثية.. تعرف على التفاصيل نجم إنبي على رادار الزمالك في الميركاتو الشتوي المقبل.. تفاصيل متى بشاي يهنئ مصر رئيسا وحكومة وشعبا بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة تعرف على حركة السفن في ميناء دمياط خلال الـ24 ساعة الماضية مفتي الجمهورية يفتتح برنامج دار الإفتاء التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية الزمالك يستأنف تدريباته اليوم بدون الدوليين.. ما القصة خبير اقتصادي: في الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر ما حدث من تنمية اقتصادية في سيناء يمثل عبورا جديدا وزير الطاقة السعودي يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين الكشف عن روزنامة فعاليات ”شتاء السعودية” المقرر إقامته في سبع وجهات بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من 2025 وزير الشباب والرياضة ومحافظ الغربية يتفقدان مركز شباب محمد صلاح بقرية ”نجريج ” جامعة قناة السويس تطلق مبادرة ”صحتي سر سعادتي”

كورونا أبسط مما تصوره الشائعات.. إليك أهم طرق الوقاية منه

غسل اليدين للوقاية من كورونا
غسل اليدين للوقاية من كورونا

منذ إعلان وزارة الصحة المصرية عن إصابة عدداً من ركاب السفينة السياحية بالأقصر بفيروس كورونا وبدأ يتسرب الخوف والقلق الزائد من احتمالية إلإصابة بكورونا.

ترصد بوابة الطريق خلال التقرير التالى أبرز الشائعات عن كيفية إصابتك بالعدوى وانتقالها إليك.

أولا: الفيروس لا ينتقل عبر التنفس

ووفقا لتقرير جريدة  الديلي ميل، عن منظمة الصحة العالمية أن الفيروس لا ينتقل عبر "التنفس" نظراً لأن الفيروس من الفيروسات ثقيلة الوزن وأيضا كبيرة الحجم مما يعنى أنه لا ينتقل اليك عبر الشم والتنفس وأن الإصابة بالفيروس ليست بالأمر السهل كما يتخيله البعض.

الطريقة الأساسية لانتقال العدوى

- الفيروس لا ينتقل إلى الشخص إلا من خلال دخول "قطرات الرذاذ" عند عطس الشخص المصاب إلى أنفك أو فمك أو العينين.

- الفيروس لا يخترق الجلد وليس كائناً بإمكانه الطيران فى الجو المحيط لك حتى تتنفس ويصيبك.


ثانيا: طرق بسيطة للوقاية من الإصابة بالعدوى...

- أعلنت منظمة الصحة العالمية، الكثير من طرق الوقاية من الفيروس ومن أهمها غسل اليدين والحفاظ على نظافتها، وعدم مصافحة وتقبيل ومعانقة الآخرين، كذلك عدم ملامسة الأسطح والأجسام الصلبة، مثل حافة كرسى المترو والمقابض الداخلية للابواب وتجنب ملامسة ماكينات التذاكر وإطار السلالم الكهربائية، وتجنب ملامسة الوجه أو الأنف والعينين أثناء ذلك.

- عدم ملامسة الوجه والأنف والعين نهائيا طوال فترة خروجك من المنزل والحفاظ دوماً على غسل اليدين لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية بالماء والصابون ويفضل استخدام مطهر اليدين، وفقاً لسبوتنك.

اقرأ أيضا.. ”الصحة العالمية”: يمكن السيطرة على فيروس كورونا

- عند شعورك بالعطس عليك إحضار منديل فورا للقيام بذلك والتخلص منه فوراً فى الأماكن المخصصة لذلك وعدم إلقائه على الأسطح او الأرضيات.

- عدم العطس فى الهواء المطلق أو فى اليدين لما يمثله ذلك من خطورة كبيرة عند ملامستك لوجهك، وفى حالة عدم توافر ذلك يمكنك أن تعطس فى كمك " ثنايا الذراع".

- "الكمامات"، لا يستطيع أحداً أن ينكر أهميتها فى الوقاية من انتقال العدوى ولكن فى ظل الظروف وممارسات التجار الاستغلالية فى هذا الشأن تكاد تكون طرقا أخرى افضل بكثير منها والتى ذكرناها مسبقاً.
- عند شعورك بارتفاع درجة حرارتك لأكثر من ٣٧ درجة، والشعور بالسعال والكحة الغير مصاحبة لبلغم، عليك التوجه مباشرة لأقرب مستشفى.

اقرأ أيضا.. أطعمة تقوى المناعة ضد كورونا.. منها العدس والجوافة


إصابة الأطفال هى النسبة الأقل وتكاد تكون معندمة فى بعض المراحل العمرية...

كثير من أولياء الأمور قلقون بشأن إصابة أطفالهم بالعدوى ووفقاً لتقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" نقلاً عن مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، بأن نسبة الأطفال من سن سنة ل ٩ سنوات منعدمة تماما بنسبة 0%.

وتوصلت الدراسة إلى أن أعمار أكثر من نصف المصابين بالفيروس تتراوح بين الـ 40 والـ 59 عاماً، وإلى أن 10 في المئة فقط من المصابين كانوا دون سن التاسعة والثلاثين.