الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”رسالة صوتية ولافتات تحذيرية”.. المترو ينشر وسائل التوعية من كورونا

لافتات كورونا
لافتات كورونا

بعد إصابة 56 حالة بكورونا في مصر، وشفاء 26 حالة منها، انتشر الذعر بين المواطنين، وتزايدات التساؤلات حول طرق الإصابة بكورونا، والوقاية منه، عملا بمبدأ "الوقاية خيرا من العلاج".

وخلال اليومين الماضيين، نشر المسؤولين في محطات المترو المختلفة وسائل توعية من فيروس كوروناللركاب، منها "البوسترات"، والرسائل الصوتية المذاعة على راديو المحطة طوال الوقت.

محطة المنيب "الرسالة الصوتية"

أثناء تجمع العشرات أمام شباك التذاكر، في محطة المنيب منتظرين في أدوارهم للحصول على تذكرة المترو، بدأ يخترق مسامعهم صوت راديو المحطة تتحدث من خلاله سيدة بادئة كلامها بـ" عزيزي الراكب..حافظ على نفسك وعلى من حولك".

وأكمل الصوت: " تعرف على كيفية الإصابة بمرض كورونا، أولا الطريقة الرئيسية لانتقاله عن طريق الرذاذ من المصاب ومن السهل أن يلتصق بالأشياء المحيطة مما ينتج عنه الاصابة به، وللأهمية يجب الابتعاد عن الشخص المريض مسافة متر على الأقل".

اقرأ أيضًا: وزيرة الصحة: الحالات المصابة بكورونا في تحسن مستمر

وعن أعراض فيروس كورونا قالت: " الحمى والإرهاق والسعال الحاد، وآلم الحلق إسهال، وتبدأ الأعراض خفيفة وتزداد تدريجيا، وللوقاية منه عليك أن تجنب الاختلاط مع من يعانون من نزلات البرد، ونظف اليدين بمطهر كحولي أو الماء والصابون، تجنب ملامسة العنين، توجه للمستشفى إذا كنت مصاب، ارتدي كمامة، لا تستغني عن المنديل الورقي وتخلص منه في سلة القمامة، حفظ الله مصر وشعبها ورئيسها".

لافتات المترو

في كل محظة مترو تجد أكثر من لافتة، يغلب عليها اللون الأزرق، مكتوب عليها كلمة "كورونا المستجد" بخط عريض"، بها عدة تعريفات عن فيروس كورونا، وكان التعريف الأول عن الحالة المشتبه في اصابتها بمرض كورونا: و"هو أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة حرارة 38 ووجود كحة، مع عدم وجود أسباب أخرى".

وهناك بعض الحالات التي تخرج عن القاعدة السابقة وهي..

-مريض محجوز بالمستشفى له تاريخ سفر أو لإقامة في الصين، أو أي مكان يثبت انتشار فيروس كورونا بشكل مجمتمعي فيه.

-مخالطة الشخص لحالة مؤكدة الإصابة.

-أحد العاملين في الأماكن التي ظهر بها حالات الإصابة بفيروس كورونا2020.

ووجد في أخر اللافتة تعريف للحالة المؤكدة هي حالة مشتبهة تم تأكيد إصابتها معمليًا، بعدوى فيروس كورونا المستجد.

عمال المحطات

وقال خميس عبد العاطي، أحد عمال النظافة في محطة مترو المنيب، إن المحطة أعطتهم "كمامات" طبية، وصابون لتنظيف أيديهم كل ساعة تقريبًا، وأعطتهم تعليمات بعدم لمس مخلفات الركاب بشكل مباشر لتجنب الإصابة بالأوبئة.

وأكمل "عبد العاطي" لـ"الطريق"، أن المحطة جاءت بثلاث عمال جدد، يحمل كل منهم بخاخة، وفي نهاية دورة المترو، التي تمتد من شبرا إلى المنيب، يدخلوا لتطهير جميع العربات، كخطوات إحترازية.