الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجارديان تكشف مفاجأة عن ”المرض الغامض” في إثيوبيا

مرض غامض
مرض غامض

"ينزف الإثيوبيون من أنوفهم وأفواههم قبل أن يسقطوا ميتين".. عنوان يرصد حالة الخوف التي أصابت سكان إثيوبيا جراء المرض الغامض، وهو ما يُلقى باللوم فيه على النفايات السامة الناتجة عن تنقيب الصين بحثا عن النفط.

صحيفة الجارديان البريطانية، قالت في تقرير لها: إن "المرض الذي يُزعم أنه انتشر عبر القرى بالقرب من مشروع للغاز في الصومال، يُحوِّل عيون ضحاياه إلى اللون الأصفر، قبل التسبب في ارتفاع درجة الحرارة، وتورم الجسد، وفي النهاية الموت".

وأضافت الصحيفة، أن الأعراض الأخرى لهذا المرض غير المعروف تشمل "نخيل الإصفرار ونقص الشهية والأرق".

نفايات سامة

كما أنه من غير الواضح ما الذي يسبب المرض، على الرغم من أن الكثير من المشتبه فيهم ناتج عن نفايات كيميائية واضحة أدت إلى تسمم إمدادات المياه في المنطقة.

الصحيفة البريطانية تناولت معلومات حول شاب يُدعى خضر عبدي عبدالله، ويبلغ من العُمر 23 عامًا، حيث أُصيب بهذا المرض، فحوّل عينيه إلى اللون الأصفر، ثم اكتسى كفّاه باللون ذاته، وسُرعان ما نزف من أنفه وفمه، وانتفخ جسده.

وقال الضحية خضر عبدي عبد الله: "السموم التي تتدفق في هطول الأمطار من حقل الغاز في كالوب هي المسؤولة عن هذا الوباء".

وتابعت الصحيفة: إن "الكثير من جيران خضر عانوا من المرض ذاته، والذي ينتشر على نطاق واسع عبر القُرى القريبة من المشروع، الذي تنفذه شركة "بولي-جي سي إل" الصينية، لكنه من غير المؤكد أن النفايات الكيميائية الناتجة عن المشروع هي المُتسبب الرئيسي لهذا المرض، ولا يزال السبب مجهولًا".

أعراض المرض

وفقا للصحيفة، فإن أعراض المرض، شبيه بحمى القرم والكونغو النزفية وحمى العين النازفة، وتسبب في تعرض المصابين بالنزيف من العين والفم والشرج والأنف، لافتة إلى أن هذا المرض الشنيع، الذي يطلق عليه اسم "حمى العين النازفة" لديه معدل وفيات أعلى من فيروس الطاعون.

نفي حكومي

من ناحيتها نفت الحكومة الإثيوبية بشدة، حدوث أزمة صحية أو بيئية في الحي الصومالي، أو أي مشاكل تتعلق بمشاريع واسعة النطاق، وقال أحد مستشاري الحكومة الإقليمية: "هناك أمراض جديدة لم يسبق لها مثيل في هذه المنطقة"، وفقا للصحيفة.