الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:21 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تدمير الهوية واللامبالاة”.. فتنة حمو بيكا وحسن شاكوش تهز الشارع المصري

مطرب المهرجات حسن شاكوش
مطرب المهرجات حسن شاكوش

"نماذج سيئة في المجتمع ولا يمكن أن تكون قدوة لغيرها".. وصفت الدكتور هالة يسري، أستاذ علم الاجتماع، التغيرات التي شهدها الذوق الفني بالمجتمع المصري خلال الآونة الأخيرة، وانتشار "المهرجانات". 

 

وأضافت أستاذ علم الاجتماع، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن "حسن شاكوش وحمو بيكا"، نماذج سيئة في المجتمع، ولا يمكن اتخاذها قدوة لغيرها.

 

اقرأ أيضًا: عاجل| حسن شاكوش وعمر كمال يعتذران عن جملة ”خمور وحشيش” في حفل عيد الحب

 

وأكدت أستاذ علم الاجتماع، أنه لا يمكن أن يكون الشخص الذي يملك الكثير من المال، نموذج يحتذى به، وإلا فإن الحرامي أو الذي يأخذ الرشوة، يعد قدوة لغيره، قائلة: "الفلوس مش هدف ولكن المفروض أن يكون هناك مُثل عليا علشان نربي أولادنا على هذا النهج".

 

وأوضحت "يسري" أن الأشخاص الذين يتبعون هذه النماذج مثل "حمو بيكا وحسن وشاكوش"، عليهم أن يتحملوا عواقب هذا الأمر، كونهم يسلكون طريق حصد المال ويتخذونها منهج لهم، بدلاً من القيم والأخلاق.

وأكدت الدكتورة هالة يسري، أنه لا يمكن وصف ما يحدث حاليًا في المجتمع المصري، جراء ظهور فنانين مثل "حسن شاكوش وحمو بيكا"، على أنها ظاهرة تضرب المجتمع، ولكنها فقاعات تستمر لفترة وتختفي، مؤكدة أن الثقافة المصرية تظل باقية.

 

وفي السياق ذاته، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن ما يشهده المجتمع المصري خطة منظمة لتدمير الهوية وهي ليست وليدة اليوم".

وتابع أنه بعد نكسة 1976، استطاع المصريون القضاء على مثل هذه الظاهرة، ولكنها عادت مرة أخرى في عام 1974، حيث بدأت الخطة لتدمير الهوية والثقافة المصرية، حتى وصل الأمر إلى ما يحدث الآن في كلاً من الأفلام السينمائية وغناء المهرجانات، لجعل الشعب يشعر باللامبالاة بوطنه وعدم الانتماء له.