الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:49 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

رشا عدلي وأشرف العشماوي يحصدان جائزة كتارا للرواية

الروايات الفائزة بجائزة كتارا
الروايات الفائزة بجائزة كتارا

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في قطر عن الفائزون، بجائزة كتارا للرواية، وهم الروائي المصري أشرف العشماوي عن روايته "الجمعية السرية للمواطنين"، والروائية المصرية رشا عدلي عن رواية "انت تشرق انت تضيء"، ومن سلطنة عمان الروائي محمد اليحيائي عن روايته "الحرب".

رواية الجمعية السرية للمواطنين

يرصد الروائي أشرف العشماوي، في روايته، "الجمعية السرية للمواطنين"، تحولات الحياة المصرية في نصف قرن، على المستوي السياسي في فترة السبعينيات وتمدد التيارات الدينية المتأسلمة وسياسات الانفتاح الاقتصادية.

كذلك ظهور الطبقات الثرية الطفيلية المجهول مصدر ثرواتها ـ غريب إسماعيل نموذجا ـ وذلك مرورا بالثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، حيث تخلت الدولة عن دورها في كافة القطاعات، وتركت للمصريين تدبير شئون حياتهم.

وقد استغلت التيارات الدينية كالإخوان هذه الثغرة لتنشر أفكارها وتجند أتباعها مقابل الخدمات التي تقدمها والتي تخلت عنها الدولة، حيث يظهر ذلك جليا في شخصية "مدحت الصيدلي"، والذي يتراوح في مواقفه تبعا لمصالحه، فتارة يكون في صف أهالي عزبة الوالدة وتارة أخري يكون بجانب غريب أبو إسماعيل، في دلالة واضحة علي إعلان جماعة الإخوان المسلمين عدم مشاركتها في ثورة 25 يناير 2011، والذي يعلن عنه بوضوح المشهد الختامي في الرواية عندما ينسحب مدحت الصيدلي من بين أهالي العزبة خلال تصديهم لمحاولات هدم المكتبة والمغزل وقاعة الفنون.

رواية "انت تشرق انت تضيء"

وفازت الكاتبة رشا عدلي أيضا بجائزة كتارا للرواية، عن روايتها «أنت تشرق أنت تضيء» والتي تدور أحداثها عن لوحات وجوه الفيوم والأسرار وراءها، وذلك عبر رنيم بطلة العمل التي تنضم لفريق بحثي لمشروع يدعمه عدد كبير من المؤسسات التي تهتم بالأبحاث الفنية عن هذه المومياوات والكشف عن كل ما يتعلق بها، حيث تكتشف عيوبًا بصرية في عدد من الوجوه.

جائزة كتارا

يذكر أن عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية لعام 2023، بلغ 1491 مشاركة، حيث بلغ عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة نحو 833 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 393 رواية، نشرت في عام 2022، و191 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و68 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إلى جانب 6 روايات قطرية منشورة في الفئة الخامسة للجائزة.

اقرأ أيضا.. الأحد المقبل.. المركز القومي للمسرح يكرم اسم الفنان محمود ياسين