الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفلبين تدين «الحاجز العائم» الصيني في بحر الصين الجنوبي

 سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني تظهر من قارب صيد فلبيني في منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها
سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني تظهر من قارب صيد فلبيني في منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها

اتهمت الفلبين اليوم، الأحد، خفر السواحل الصيني بإقامة "حاجز عائم" في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، قائلة أنه يمنع الفلبينيين من دخول المنطقة والصيد فيها.

نشر الكومودور جاي تارييلا، المتحدث باسم خفر السواحل، على منصة التواصل الاجتماعي X، تويتر سابقًا" يدين خفر السواحل في مانيلا ومكتب مصايد الأسماك والموارد المائية "بشدة" قيام الصين بتركيب الحاجز في جزء من منطقة سكاربورو شول"، وأضاف أن الحاجز الذي يمنع الصيادين من الوصول إلى المياه الضحلة يحرمهم من أنشطة الصيد والمعيشة.

وقال تارييلا: "سيواصل خفر السواحل الفلبيني العمل بشكل وثيق مع جميع الوكالات الحكومية المعنية لمواجهة هذه التحديات ودعم حقوقنا البحرية وحماية مجالاتنا البحرية".

وأفاد تارييلا أن خفر السواحل الفلبيني وموظفي مكتب مصائد الأسماك اكتشفوا الحاجز العائم الذي يقدر طوله بنحو 300 متر خلال دورية روتينية يوم الجمعة بالقرب من المياه الضحلة المعروفة محليا باسم باجو دي ماسينلوك، مضيفاً أن ثلاثة قوارب مطاطية تابعة لخفر السواحل الصيني وزورق خدمة تابع للميليشيا البحرية الصينية قاموا بتركيب الحاجز عند وصول السفينة الفلبينية.

بحر الصين الجنوبي

تطالب الصين بالسيادة على 90% من بحر الصين الجنوبي، متداخلة مع المناطق الاقتصادية الخالصة لفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا والفلبين، واستولت بكين على منطقة سكاربورو شول في عام 2012 وأجبرت الصيادين من الفلبين على السفر لمسافات أبعد للحصول على كميات صغيرة من الصيد.

وسمحت بكين للصيادين الفلبينيين بالعودة إلى المياه الضحلة غير المأهولة عندما كانت العلاقات الثنائية تتحسن بشكل ملحوظ في عهد الرئيس رودريغو دوتيرتي، لكن التوتر تصاعد مرة أخرى منذ أن تولى خليفته فرديناند ماركوس جونيور منصبه العام الماضي.

اقرأ أيضا: زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب تركيا