الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

تحية كاريوكا.. «توحة» هربت سلاح للفدائيين وخبأت السادات وتزوجت 14 مرة

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

متعددة المواهب التي برعت في الرقص والتمثيل وباتت واحدة من أبرز نجمات السينما، هي "توحة" و"المعلمة حسنية" في "الفتوة" و"شجرة الدر" في "وا إسلاماه" و"نعيمة ألماظية" في "خلي بالك من زوزو" هي تحية كاريوكا.

نشأة وميلاد تحية كاريوكا

اسمها الحقيقي بدوية محمد إبراهيم كريم النيداني ولدت في 22 فبراير 1919 بالإسماعيلية، بعد وفاة والدها عاشت حياة قاسية وتنقلت بين أسرة والدها وذاقت الويل على يد زوجة شقيقها من والدها، أحبت الرقص وهي طفلة، ومنعها شقيقها من الذهاب إلى المدرسة.

البدايات عند تحية

لفتت انتباه الراقصة سعاد محاسن عندما شاهدتها في الإسماعيلة الراقصة وأخبرتها أن تذهب إليها لو فكرت في إحتراف الرقص، وعندما اشتدت قسوة أسرتها عليها هربت إلي القاهرة، وذهبت إلي "محاسن" التي ألحقتها بالعمل في كازينو بديعة مصابني.

بدأت مشوارها من فرقة بديعة براتب 3 جنيهات شهريا وبعد عدة شهور وصل إلي 9 جنيهات وقفز إلي 12 جنيها بعد عامين، كان كازينو بديعة مقصدا لمخرجي ومنتجي السينما وظهرت "تحية" كراقصة في فيلم "الدكتور فرحات" في منتصف الثلاثينيات.

أفلام تحية كاريوكا

شاركت في فيلم "أجنحة الصحراء" من إنتاج وإخراج أحمد سالم وهي تحمل اسم "تحية محمد" وعندما قدمت رقصة "الكاريوكا" البرازيلية التصق بها الأسم وباتت "تحية كاريوكا"، لفتت الأنظار لها من فيلم "أحب الغلط" وتبنى موهبتها الفنان سليمان نجيب وله الفضل في الحاقها بالمدرسة لتعليمها الفرنسية بل كان يدفع لها مصروفات المدرسة.

إعاد إكتشافها كممثلة نجيب الريحاني عندما اختارها لتشاركه مسرحية "لعبة الست" وكادت أن ترفض خوفا من شعبية وثقل الريحاني لولا أن أقنعها سليمان نجيب ووقفت أمام الريحاني في أول يوم عرض على خشبة المسرح ولم تنطق بكلمة واحدة وكأنها واحدة من المتفرجين، ومن المسرح إلي السينما شاركت معه في فيلم يحمل نفس الاسم وحقق نجاح مدوي.

أشهر أدوار تحية كاريوكا

توالت أفلامها في فترة الخمسينيات أبرزها "شباب امرأة" وبرعت في تجسيد دور "شفاعات" أمام شكري سرحان وهي من أقنعته بقبول دور "إمام" في الفيلم بعد رفضه وبات نقلة مهمة في مشواره، وتالقت أمام فريد شوقي في دور المعلمة "حسنية" في "الفتوة" واشتهرت بأدوار "المعلمة" وقدمت مع يحيي شاهين دور "توحة" في فيلم يحمل نفس الاسم وتنوعت أدوارها بين المعلمة وبنت البلد والمرأة صاحبة الشخصية القوية التي لا تعرف الهزيمة.

اعتزلت الرقص واتجهت بكل مواهبها التمثيلية وقدمت للسينما العديد من الأفلام في الستينيات أبرزها "أم العروسة، وا إسلاماه، خان الخليلي، آخر العنقود، إضراب الشحاتين"، ومع تقدمها في السن برعت في تقديم دور الأم في عدة أفلام أشهرها "الكرنك، خلي بالك من زوزو" وتألقت في دور "المعلمة زمزم" في "السقا مات".

أفلام ومسلسلات تحية كاريوكا

بلغت ذروة نجاح تحية كاريوكا في الثمانينيات في العديد من الأفلام أبرزها "الوداع يا بونابرت، المطارد، إنتحار صاحب الشقة، التعويذة" وفي التسعينيات شاركت في أفلام مهمة أبرزها "إسكندرية كمان وكمان، مرسيدس، امرأة تدفع الثمن" وكان آخر أفلامها "الجراج" وكان للتليفزيون نصيب من موهبتها وقدمت عدة مسلسلات أشهرها "الوليمة، حكايات هو وهي، ينابيع النهر، أهل الطريق"، ومن خلال فرقتها قدمت للمسرح 18 مسرحية.

مواقف تحية كاريوكا الوطنية

في حياة "توحة" الشخثية العديد من المواقف التي تنم عن وطنيتها وحبها لبلدها وكانت تقوم بتهريب السلاح للفدائيين داخل سيارتها إلي الإسماعيلية في نضالهم ضد الاحتلال الانجليزي وبعد حادث إغتيال أمين عثمان خبأت الضابط محمد أنور السادات في بيت شقيقتها بالإسماعيلية، وبعد ثورة يوليو 1952 شاركت في قطار الرحمة حتى تجمع التبرعات لصالح المجهود الحربي، بينما في حرب أكتوبر 1973 كانت حاضرة في مستشفى القصر العيني تخدم المصابين وتداوي جراحهم.

زيجات تحية كاريوكا أشهرها من رشدي أباظة

تزوجت تحية كاريوكا 14 زيجة أشهرها من الفنان رشدي أباظة ومن المخرجين فطين عبد الوهاب وأحمد سالم، وكانت الزيجة الأطول من المنتج فايز حلاوة وانفصلت عنه بعد 18 عاما، ولم تنجب من أي زيجاتها.

أواخر أيامها ارتدت الحجاب وأدت فريضة الحج عدة مرات وكانت تربطتها علاقة طيبة بالشيخ الشعراوي وعكفت على تلاوة القرآن وأداء الصلاة والعطف على الفقراء والمحتاجين بسخاء.

وفاة تحية كاريوكا

وفي 20 سبتمبر 1999 كانت وفاة تحية كاريوكا بأزمة حادة في الجهاز التنفسي عن عمر ناهز 80 عامًا، رحلت وبقيت أعمالها الفنية شاهدة موهبتها وسيرة طيبة كلما ذكر اسمها.