الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:20 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أول تحرك من رومانيا بعد العثور على شظايا طائرة روسية في أراضيها

 رئيس رومانيا
رئيس رومانيا

استدعت وزارة الخارجية الرومانية القائم بالأعمال الروسي بعد اكتشاف شظايا جديدة لطائرة دون طيار على الأراضي الرومانية مماثلة لتلك التي يستخدمها الجيش الروسي، حسبما ذكر موقع "أجربريس" على الإنترنت اليوم الأحد.

عثرت السلطات الرومانية يوم السبت على المجموعة الثانية من شظايا الطائرات دون طيار التي تحطمت في الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي خلال أسبوع، وسط هجمات روسية على الموانئ النهرية في أوكرانيا، على بعد مئات الأمتار فقط من الحدود الرومانية.

وزادت الهجمات من المخاطر الأمنية على حلف شمال الأطلسي الذي يلتزم أعضاؤه بالدفاع المشترك، وقالت وزارة الخارجية في بيان أرسل إلى "أجربريس " تم استدعاء القائم بأعمال سفارة الاتحاد الروسي في بوخارست بشكل عاجل يوم السبت إلى وزارة الخارجية.

ونقل وزير الدولة للشؤون الاستراتيجية، يوليان فوتا، احتجاج الجانب الروماني على انتهاك المجال الجوي الروماني بعد تحديد بعض شظايا طائرات دون طيار على أراضيها، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مماثلة لتلك التي استخدمتها القوات الروسية في شرق البلاد.

وصرح الرئيس كلاوس يوهانيس يوم السبت أن اكتشاف الشظايا يشير إلى انتهاك غير مقبول للمجال الجوي الروماني، بينما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الضربات الروسية قرب الحدود "تزعزع الاستقرار" حتى لو لم يكن هناك ما يشير إلى أن روسيا تعتزم ضرب رومانيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.

منذ يوليو، عندما تخلت موسكو عن صفقة رفعت الحصار الروسي الفعلي عن موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، قامت مرارا وتكرارا بضرب الموانئ الأوكرانية التي تقع عبر حدود نهر الدانوب من رومانيا.

وتعد أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وأصبح ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود الآن أكبر طريق بديل للتصدير في كييف، حيث تصل الحبوب عن طريق البر أو السكك الحديدية عبر نهر الدانوب.

اقرأ أيضا: مقتل أربعة أشخاص وإصابة العشرات في غارات جوية روسية على أوكرانيا