الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:19 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

بعد فيلم Golda.. تفاصيل الاجتماع السري لرئيسة وزراء إسرائيل قبل حرب أكتوبر

جولدا Golda
جولدا Golda

أثار الفيلم الإسرائيلي Golda، جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي مع قرب الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر المجيدة، ومن المقرر أن يعرض الفيلم في يوم 23 أغسطس الجاري بعد عرضه بعدد من المهرجانات العالمية.


وتستعرض جريدة «الطريق» ما سُرب من وثائق سرية عن اجتماع عقدته جولدا مائير في أكتوبر عام 1970، وفقًا لما نشرتها صحيفة هارتس الإسرائيلية، وذلك عقب الإعلان عن موعد الفيلم الإسرائيلي جولدا Golda المثير للجدل.


مذكرات جولدا مائير

وكان الاجتماع الذي عقدته جولدا مائير في وقتها يناقش قيام دولة فلسطينية وكيان فلسطيني بالرغم من مقولتها الشهيرة: "لا يوجد شيء اسمه الفلسطينيين"، وقد فكرت بهذا الكيان بعد ثلاث سنوات من حرب الأيام الستة عام 1967 التي نشبت بين الإسرائيليين والعرب.

وأدت حرب الأيام الستة إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، حيث اجتمعت جولدا مائير بعد تلك الحروب مع وزراء إسرائيل وكان من ضمنهم موشية ديان وزير الدفاع وإيجال آلون آنذاك وزير التعليم

اجتماع رئيسة الوزراء الإسرائيلية

وصرحت جولدا مائير خلال الاجتماع بكلام خطير خططت فيه كيفية بناء دولة إسرائيلية بجانب فلسطين حيث قالت نصًا وفقًا لما نقلته الهيئة الإسرائيلية السرية: "من الضروري ترك خيارًا لعرب يهودا والسامرة بـ الضفة الغربية لتقرير مصير هم في مرحلة لاحقة، متى يناسبنا ذلك.. بعبارة أخرى ستكون هناك دولة أخرى إلى جانب إسرائيل".

واعتبرت رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير أن هذا الخيار متطرفًا إلى حد ما حيث قالت نصًا: "لا أهتم بما سيكون عليه هذا الكيان الذي ستضطر إسرائيل للسماح به"، وجاء تصريحها بعد حرب أكتوبر المجيدة.


جولدا مائير وحرب أكتوبر

ولكن حرب أكتوبر أكدت في وثائقها أنها ناقشت بالفعل الفكرة ورسمت حدود للدولة الفلسطينية لإمكانية قيام دولة بجانبها، ومن المثير للاهتمام أن تلك الوثائق كانت بعد أسابيع من بدأ حرب «أيلول الأسود» وهي لبحرب الأهلية بالأردن.

ورفضت رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير طوال حياتها المهنية بالاعتراف بحق الفلسطينيين بتقرير المصير، حيث أعربت في الاجتماع عن أنها مستعدة لوجود دولة صغيرة في يهودا والسامرة وربما تكون في قطاع غزة.

جرائم جولدا مائير

كما رفضت جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية، أن تكون مدينة القدس المحتلة عاصمة للدولة الفلسطينية، حيث قالت نصًا أيضا: "حرب 1948 أعطت الحق لإسرائيل في تقديم الحد الأدنى.. أنا على استعداد للذهاب للصلاة لأشكر الله بإعلان الحرب على إسرائيل عام 1948".

وكشفت الوثائق ردود الأفعال خلال الاجتماعات التي إقامتها رئيسة والوزراء جولدا مائير لقيام دولة أخرى بجانب فلسطين، وكان أول من رفض تلك الخطة هو قائد البلماج السابق التابع لمنظمة الهاجانا المتطرفة حيث رفض بعدم تسجيل الفكرة كتابيًا في حال اضطرت الحكومة بالموافقة عليها.

موعد فيلم جولدا Golda

تستقبل الولايات المتحدة عرض فيلم جولدا Golda في يوم 25 أغسطس المقبل بعد أن قدم في برلين السينمائي في دورته الأخيرة.

اقرأ أيضا: أحداث «جولدا Golda».. هكذا تظهر سيدة إسرائيل الحديدية ومفاجآت عن ...