الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:43 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

المجلس الانتقالي بالنيجر يلغي الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا ويقطع العلاقات مع أمريكا

بيان الإنقلابيون في النيجر
بيان الإنقلابيون في النيجر

ألغى المجلس الانتقالي في النيجر، كافة الاتفاقيات العسكرية الموقعة مع فرنسا، وذلك في بيان رسمي عرضه التلفزيون الوطني أمس الخميس، متوعدا برد فوري وسريع على أي تحرك من قبل القوات الفرنسية الموجودة في البلاد.

ونص البيان على إلغاء الاتفاقيات العسكرية المتعلقة بتمركز الكتيبة الفرنسية وبوضع الجنود الموجودين بالبلاد في إطار محاربة المتطرفين، كما حذر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إكواس" من اتخاذ خطوات عسكرية، والتي سيتم التعامل معها كعدوان على البلاد، بحسب ما ذكرت "فرانس 24".

وأكد عضو بالمجلس العسكري في النيجر، أن تلك الخطوة جاءت ردًاعلى موقف فرنسا اللامبالي، تجاه الأوضاع في البلاد، وبناء عليه تم إبطال اتفاقيات التعاون مع هذه "باريس" في مجال الأمن والدفاع، بإجماع المجلس الوطني لحماية الوطن.

وتم الاتفاق أيضا على إنهاء مهمات سفراء النيجر لدى فرنسا وأمريكا ونيجيريا وتوغو، وسط مطالبتهم ودول أخرى بالإفراج عن الرئيس محمد بازوم، والذي يقبع تحت الإقامة الجبرية بالقصر الرئاسي للبلاد.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس"، منحت السلطات العسكرية في النيجر مهلة 3 أيام، لعودة النظام الدستوري، الأمر الذي قال منفذو الانقلاب إنهم لن يأخذوا به.

ووصل وفد من "إكواس" إلى عاصمة النيجر، مساء الخمس، لبحث مخرج لحل الأزمةن بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم منذ 8 أيام.

اقرأ أيضا: «خانون» يتسبب في إغلاق الأسواق وإيقاف الرحلات الجوية بتايوان