الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

تمنع كارثة الموجة الحارة.. مظلة شمسية عملاقة في الفضاء لإنقاذ الأرض

الموجة الحارة في العالم
الموجة الحارة في العالم

في غضون الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، اقترح مجموعة من العلماء إعداد مظلة شمسية عملاقة وربطها بكويكب لتقليل كمية ضوء الشمس التي تضرب كوكب الأرض، وبالتالي تقليل تأثير تغير المناخ.

مظلة شمسية تحمي الأرض

ومن جهته أشار إستفان زابودي، عالم الفلك في معهد علم الفلك بجامعة هاواي، إلى بناء مظلة شمسية تحمي الأرض من جزء صغير من ضوء الشمس.

وهذه ليست هي المرة الأولى التي يقترح فيها العلماء نهج المظلة الشمسية لمنع تغير المناخ، وعلى الرغم من ذلك فقد تم رفض غالبية المقترحات حتى الآن بسبب المقدار الكبير من الوزن اللازم لجعل المظلة كبيرة بما يكفي لموازنة قوى الجاذبية ومنع ضغط الإشعاع الشمسي من تفجيرها.

ويبدوا أن زابودي استطاع معالجة هذا التحدي من خلال تقليل كتلة المظلة الشمسية، مع استخدام كويكب كثقل موازن، وهذا من شأنه تجنب الحاجة إلى إطلاق معظم كتلة الجهاز من الأرض.

تغيير المناخ

وقال زابودي في نظريته: "في هاواي، يستخدم الكثيرون مظلة لحجب ضوء الشمس أثناء تجولهم خلال النهار.. كنت أفكر، هل يمكننا أن نفعل الشيء نفسه للأرض وبالتالي نخفف من الكارثة الوشيكة لتغير المناخ؟".

ويهدف زابودي من مقترحه خفض الإشعاع الشمسي بنسبة 1.7 في المائة، وهو تقدير للكمية اللازمة لمنع ارتفاع كارثي في درجات الحرارة العالمية.

وخلال بحثه، وجد أن وضع ثقل موازن مربوط نحو الشمس يمكن أن يقلل من وزن الدرع وثقل موازن إلى ما يقرب من 3.5 مليون طن، حوالي مائة مرة أخف من التقديرات السابقة للدرع غير المربوط.

اقرأ أيضًا.. مرتفع العروض الوسطى.. تحذير صادم من «الأرصاد» حول حالة الطقس في أغسطس