الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلمان غانا يصوت على إلغاء عقوبة الإعدام

إلغاء عقوبة الإعدام
إلغاء عقوبة الإعدام

صوت برلمان غانا لصالح إلغاء عقوبة الإعدام، لينضم إلى قائمة طويلة من الدول الأفريقية التي فعلت ذلك في السنوات الأخيرة، و تشير استطلاعات الرأي إلى أن معظم الغانيين يوافقون على الإلغاء.

يوجد في البلاد حاليًا 170 رجلاً وستة نساء محكوم عليهم بالإعدام، وسيتم استبدال أحكامهم الآن بالسجن مدى الحياة. ونُفذ آخر إعدام في عام 1993. كان الإعدام هو الحكم الإلزامي لارتكاب جريمة القتل العمد في غانا، كما يُعاقب أيضا على تهمة الخيانة بالإعدام.

قدم النائب فرانسيس كزافييه سوسو مشروع قانون تعديل قانون الجرائم الجنائية، وحظي بدعم لجنة الشؤون الدستورية والقانونية و البرلمانية في البرلمان.

عملت منظمة مشروع عقوبة الإعدام (DPP) ومقرها لندن مع السيد سوسو لتغيير القانون.

وجاء في بيان صادر عن ( DPP) أن غانا هي الدولة الإفريقية التاسعة والعشرون التي تلغي عقوبة الإعدام ، والمرتبة 124 على مستوى العالم.

في السنوات الأخيرة، ألغت العديد من الدول الأفريقية عقوبة الإعدام ، بما في ذلك بنين وجمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد وغينيا الاستوائية وسيراليون وزامبيا.

قال السيد سوسو "أثناء انتظار تنفيذ حكم الإعدام، يستيقظ السجناء معتقدين أن هذا قد يكون آخر يوم لهم على الأرض. لقد كانوا مثل الأحياء الميتون نفسياً ، لم يعدوا بشرًا.يظهر إلغاء عقوبة الإعدام أننا كمجتمع مصممون على ألا نكون غير إنسانيين وغير مدنيين ومنغلقين ومتراجعين ومظلمين".

وأضاف "إن ذلك سيمهد الطريق لمجتمع حر وتقدمي يعكس إيماننا المشترك بأن حرمة الحياة لا تنتهك".

اقرأ أيضا: الجزائر: السيطرة على 80% من الحرائق