الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

هيئة الكتاب تصدر «مقالات قصر الدوبارة» للشيخ علي يوسف

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديدا بعنوان «مقالات قصر الدوبارة» لصاحب جريدة المؤيد الشيخ علي يوسف، والكتاب من إعداد وتحقيق سعد عبد الرحمن.

وبحسب الناشر، فإن كتاب «مقالات قصر الدوبارة»، عبارة عن مجموعة مقالات التي كتبها الشيخ علي يوسف ونشرها في جريدته "المؤيد" عن المعتمد البريطاني اللورد كرومر في أواخر أيامه في مصر أيام الاحتلال البريطاني لمصر.

وتأتي تلك المقالات بعد استقالة "كرومر" في أعقاب العاصفة التي هبت في وجهه وزعزعت مكانته السياسية بسبب أحكام المحكمة المخصوصة على فلاحي دنشواي.

مقالات قصر الدوبارة

وتبدأ مقالات الشيخ علي يوسف بمجموعة مقالات كتبها ونشرها في جريدته «المؤيد» قبل يوم الأربعاء الذي عاد فيه اللورد كرومر إلى مصر وأغلبها بعد بمثابة مذكرة دفاع مسهبة عن مصر والمصريين، حيث راح الشيخ يفند فيها الكثير من الدعاوي الكاذبة التي دأب اللورد على ترديديها تبريرًا لسياسته الغاشمة التي ساس بها مصر والمصريين طوال فترة حكمه.

المحاكم المخصوصة

وتضمنت المقالات نقدًا لديكرتو سنة 1895 الذي أوجد نظام «المحاكم المخصوصة»، حيث طالب الشيخ علي يوسف بإلغائه معللًا ذلك لثلاثة أسباب هي: لأن وجود المحكمة المخصوصة حجة دائمة على نقص محاكمة مصر، كما أنها حجة دائمة على خوف إنجلترا من المصريين، وأن وجود المحاكم المخصوصة يتنافى والعدل.

سياسة التعليم

أما مقالات الشيخ علي يوسف التي كتبها بعد يوم الأربعاء وهو اليوم الذي عاد فيه اللورد إلى مصر، فقد تناول في أولاها «سياسة التعليم» الفاشلة التي يشرف على تنفيذها المستر «دنلوب» مستشار وزارة المعارف، وهي سياسة كانت محصورة في إعداد الطلبة لخدمة الحكومة في الوظائف الصغيرة، وتمرين النفوس على تمكين هذه الرغبة فيها لإيلافها موت الإرادة وفقدانها.

قصر الدوبارة

كما تناول الشيخ علي يوسف في مقالاته التي كتبها بعد يوم الأربعاء ثلاث تهم رئيسية دأب قصر الدوبارة أي اللورد كرومر على توجيهها إلى المصريين وتتلخص في: التعصب، والجامعة الإسلامية، وعدم كفاءة المصريين والتي راح يفندها واحدة تلو الأخرى عبر الأدلة والبراهين.

كما تناول بالنقد حملة اللورد كرومر ضد الصحافة الوطنية واتهامه لها بأنها «كذابة» في كل ما تقول وأنها مضرة دائما حين قال: «وجدتها تشوه وجه الحقائق»، حيث يكشف الشيخ علي يوسف تناقض كرومر تجاه الصحافة والصحفيين.

اقرأ أيضا.. عاطف طلعت يوقع «مبهج رغم ركام الحزن» بمركز نهر النيل الثقافي