الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:22 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

إبراهيم العريس يقدم دراسة تاريخية عن السينما والمجتمع في الوطن العربي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر مؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديدا بعنوان «السينما والمجتمع في الوطن العربي.. دراسة تحليلية تاريخية» للكاتب والباحث إبراهيم العريس.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب، إن هذا الكتاب، محاولة منا لرسم صورة ما، ليس لتاريخ السينما العربية، بل لتاريخ ذلك المبدع الذي يقوم على كاهله صنع هذا النوع الإبداعي العربي، أي المخرج، الذي سعى لكي يدرج نفسه وفنه في سياق الفنون الجميلة العربية، حيث نؤكد شيئا، وهو الإشارة إلى أن المخرج السينمائي - وهو بالطبع المبدع الذي نتحدث عنه هنا - نجح في مسعاه».

أقسام الكتاب

ينقسم الكتاب إلى 5 أقسام، حيث يتناول القسم الأول «سحر البدايات»، بعناوين، السينما اللبنانية وجيل الرواد، مصر من أولى الأفلام إلى ولادة المخرج، بدايات مصرية للسينما العراقية، البدايات للسينما السورية.

الأدب والسينما

أما القسم الثاني، فيتناول من زمن الخمسينيات إلى زمن النكسة، والذي يضم: الثورة المصرية بين الأدب والسينما والقطاع العام، استوديوهات مصر في ربوع لبنان، السينما الجزائرية بين البدايات المجيدة، كيف تعيد السينما العربية إنتاج ذاتها؟.

سينما الأسئلة والغضب

ويحمل القسم الثالث من الكتاب عنوان «من النكسة إلى سينما الأسئلة والغضب» والذي يضم: سينما وزارات الدولة الوطنية في سوريا، صورة جانبية لبدايات السينما العراقية ، السينما في بلدان الخليج العربي الماضي، السينما الفلسطينية بين أهلها، عشر سنوات من السينما في لبنان ، الإبحار غربا إلى فرنسا، رد آخر على الهزيمة: واقعية مصرية جديدة، النكسة تنتج سينماها المتسائلة، نوع من الرد على الهزيمة: جماعة السينما الجديدة في مصر.

شاشاتنا العربية

ويأتي القسم الرابع بعنوان، «عند نهاية القرن الأول من عمر السينما»، ويضم: شاشاتنا العربية.. أين هي ؟، سينما المغرب تعيش مخاضا، رسائل سياسية من الجزائر، السينما التونسية: جرأتها وضعتها في الطليعة، السينما المصرية في حالة انتقالية متواصلة، السينما اللبنانية: الولادة مرة أخرى، السينما الفلسطينية تواصل انطلاقة عرس الجليل، سوريالية على الطريقة السورية.

تاريخ السينما العربية

ويأتي القسم الخامس بعنوان «العقدان الأخيران من تاريخ السينما العربية»، حيث يتناول، عناوين، السينما في بلدان مجلس التعاون الخليجي، السينما التونسية زمن الحرية وأسئلة المستقبل الغامض، مصر: حقبة الانزياحات الكبرى، من سينما الربيع العربي إلى ربيع السينما العربية السينما المغربية: أجيال تنطلق وسينما تفرز جمهورها، السينما الجزائرية: عودة موؤودة إلى أمجاد الماضي، السينما اللبنانية هدوء ما بعد العاصفة..

اقرأ أيضا.. أحمد فضل شبلول يناقش «ثعلب» بمركز الحرية للإبداع

موضوعات متعلقة