الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

استغرق 24 ساعة.. أكبر عملية عبور لـ الحوض العائم في قناة السويس

الحوض العائم
الحوض العائم

شهد المجرى الملاحي لقناة السويس واحدة من أكبر عملية عبور لـ الحوض العائم استغرقت ما يقرب من 24 ساعة وسط إجراءات احترازية غير مسبوقة، لضمان العبور المباشر دون توقف في منطقة الانتظار وكان ذلك بمساعدة مرشدي القناة وثلاث قاطرات تابعة للهيئة.

وحافظ مرشدي القناة على العبور دون التأثير على حركة السفن بقناة السويس ومن المتوقع خلال الأيام القادمة أن يتم تدشين الحوض العائم رسميًا في حفل كبير يشهده عدد الوزراء والجهات المعنية وعلى رأسهم الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس مع وفد رفيع المستوى.

الحوض العائم

موعد وصول الحوض العائم لبور سعيد

وفي هذا الشأن، أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس وصول الحوض العائم الذي أطلق عليه اسم فخر القناة لترسانة بور سعيد البحرية بعد نجاح عملية عبوره عبر قناة السويس بواسطة القاطرة « POSH HAWK».

وقال ربيع، أن الحوض العائم قادمًا من ترسانة «SANG SANGIN » بكوريا الجنوبية، مؤكدًا أنه يعد نقلة نوعيه تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة الوحدات البحرية والسفن الكبيرة في ظل تطور هيئة قناة السويس والتي تعتمد على تنويع مصادر لاستغلال موقعها للترسانة في مدخل القناة الشمالي.

الحوض العائم نقلة نوعية

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أن الحوض العائم الجديد يعد إضافة لترسانة بور سعيد البحرية التي تضم ثلاثة أحواض آخرى تستخدم في إصلاح وصيانة الوحدات البحرية التابعة للهيئة بمحولات تصل من 5 آلاف إلى 25 ألف طن.

إضافة قدرات جديدة

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أن الحوض العائم «فخر القناة» يتيح إضافة قدرات جديدة في مجال صيانة وإصلاح السفن الكبيرة والعابرة للقناة والتي تتمثل في صيانة الكراكات العملاقة لتناسب أبعاد الحوض الجيد العائم والذي يصل طوله الكلي نحو 260 متر وعرضه إلى 62 متر، أما الغاطسه يصل إلى نحو 18 متر بحمول 35 ألف طن.

وأشار رئيس هيئة القناة، إلى أن في حالة وصول الحوض العائم إلى ترسانة بورسعيد البحرية سيتم العمل على تثبيته في موقعه استعدادًا لدخول الخدمة، مؤكدًا أن تركيبه سيكون عمل مشتك بين إدارة الترسانة والإدارة الهندسية من خلال التعاون مع هيئة الموانئ بقناة السويس مع خبراء من الترسانة الكورية.

اقرأ أيضا: قناة السويس تشهد عبور 107 سفينة لأول مرة في تاريخها