الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نجاته من الإبادة الجماعية.. جثة «ميساك» تدخل مقبرة العظماء

المقاوم الأرميني_مصدر الصورة_france24
المقاوم الأرميني_مصدر الصورة_france24

يستعد الشعب الفرنسي لضم ميساك مانوشيان، الناجي الأرميني من الإبادة الجماعية للدخول إلى أهم ضريح في فرنسا، وذلك بحلول العام المقبل، والذي يضم شخصيات مرموقة صنعت بصمة فارقة في التاريخ الفرنسي.

وأعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في بيان له، أن ميساك مانوشيان الناجي الأرميني الذي نجا من الإبادة الجماعية، والتي أصبح بطلا في المقاومة الفرنسية، سيدخل ضريح بانثيون الفرنسي الذي يضم شخصيات تاريخية مرموقة العام المقبل.

وقال ماكرون في بيان صادر عن قصر الإليزيه، إن مانوشيان يحمل جزءا من عظمتنا، مضيفا أن الشاعر الفرنسي الأرمني والشيوعي يجسد القيم العالمية الفرنسية المتمثلة في الحرية والمساواة والأخوة، وفقا لما جاء بصحيفة france24.

وأوضح ماكرون إن مانوشيان سينضم إلى البانثيون، الذي يكرم بالفعل ثمانية من أبطال المقاومة الفرنسية، بما في ذلك جان مولان في 21 فبراير 2024، وذلك وفقا لرغبات عائلته، وستنضم إليه زوجته ميلينيه في الضريح، على الرغم من أنها لن تحصل على وحدة آلهة زوجها، وهي الجزية النادرة المخصصة فقط لأولئك الذين لعبوا دورا مهما في التاريخ الفرنسي مثل V ictor Hugo و Voltaire و Marie Curie.

وأشارت الصحيفة إلى مانوشيان وصل إلى فرنسا عام 1925 كلاجئ عديم الجنسية بعد فراره من الإبادة الجماعية للأرمن مع شقيقه، وانضم إلى حركة المقاومة الشيوعية في عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، وقاد مجموعة صغيرة من المقاتلين نفذوا سلسلة من الهجمات الناجحة ضد القوات النازية المحتلة.

اقرأ أيضًا: لأول مرة في التاريخ.. جفاف أطول أنهار فرنسا بسبب تغير المناخ