الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:21 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. بلينكن يدعو السعودية لإقامة علاقات مع إسرائيل

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، يوم الاثنين، المملكة العربـية السعودية وإسرائيل إلى إقامة علاقات، قبل وقت قصير من مغـادرته في رحلة تستغرق ثلاثة أيام إلى الرياض.

قال بلينكين للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك) في واشـنطن: "للولايات المتحدة مصلحة أمنية وطنية حقيقية في تعزيز التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية".

وتعهد بلينكين لمجموعة الضغط المؤيدة لإسرائيل بأنه سوف يتبنى القضية أثناء وجوده في العاصمة السعودية الرياض.

وقال وزير الخارجية الأمريكية "ما زلنا ملتزمين بالعمل لتـحقيق هذه النتيجة، بما في ذلك الرحلة التي أنا على وشك القيام بها هذا الأسبوع إلى جدة والرياض".

لطالما سعت إسرائيل إلى إقامة علاقات مع المملكة العربية السعودية، لكن المملكة قالت إنها لن تقيم علاقات رسمية حتى يجرى إحراز تقدم نحو حل الصراع الفلسطيني الإسـرائيلي.

في سبتمبر 2020، ساعدت الولايات المتحدة في التوسـط في اتفاقات إبراهام، التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين. ومنذ ذلك الحين انضم المغرب والسودان.

وتحاول حكومة بايدن توسيع الاتفاقات التي جرى توقيعها في عهد الرئيس دونالد ترامب آنذاك، لكنها لم تحقق بعد نصرا دبلوماسيا ملحوظا في المنطقة.

وقال بلينكين أنه منذ أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه، كان هناك "تقدم ملموس" في الشرق الأوسط.

وأضاف بلينكين: "إذا نظرت إلى الوراء خلال العام الماضي، فإن المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان فتحت مجالهما الجوي أمام الرحلات الجوية المدنية من وإلى إسرائيل".

اتهم منتقدون إدارة بايدن بإهمال الشرق الأوسط. يأمل بلينكين في تعزيز العلاقات مع المنطقة خلال رحلاته، والتي ستشمل حضور الحوار الاستراتيجي الأمريكي السعودي واجتماع مجلس التعاون الخليجي.

السفارة الإيرانية في السعوديـة تستأنف عملها هذا الأسبوع

موضوعات متعلقة