الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:52 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد خسوف القمر.. ظاهرة فلكية تحدث غدا في السماء انتظرها

حدث فلكي ننتظره غدا
حدث فلكي ننتظره غدا

كشفت الجمعية الفلكية في جدة عن حدث فلكي سيحدث غدا، وذلك بعد الانتهاء من رؤية الخسوف الكلي للقمر، الذي من المقرر أن يشهده 97 بالمائة من مناطق الكرة الأرضية اليوم، يتمثل هذا الحدث في سقوط مجموعة من شهب إيتا الدالويات، ذلك الحدث السنوي الذي عادة ما يقع في الوقت من العام.

تقع ظاهرة الشهب الدالويات خلال الساعات القادمة، وتحديداً بعد منتصف ليل السبت الموافق السادس من مايو الجاري، وتستمر قبل شروق شمس السابع من مايو، ويختص هذه الأمر سماء الوطن العربي.

بحسب الجمعية الفلكية، فإن عدد تلك الشهب التي تسقط من السماء يصل ما بين 10 إلى 20، وذلك خلال الساعة الواحدة، ويمكنك رؤيتها جميعاً في حالة صفاء السماء واستقرار الأجواء.

يقع هذا الحدث الفلكي بشكل سنوي، وذلك لمرور الكرة الأرضية أمام مدارات المذنبات التي توجد في الفضاء، أثناء دورانها حول قرص الشمس، وعندما تصطدم هذه المذنبات بغلاف الأرض يقع حطامها على الأرض وخلال رحلتها تحترق فيصدر عنها ضوء خافت، وتظهر للمشاهد على الأرض بصورة شريط رقيق يصدر نور خافت.

أوضحت الجمعية الفلكية، أن أفضل وقت لرؤية الشهب هو وقت ما قبل الشروق، إذ يكون القمر قد اختفى نوره، ويمكن رؤية أشعة الشهب المنيرة وهي تسقط.

يذكر أن اسم هذه الشهب "إيتا الدالويات" يعود لنجم يسمى "إيتا الدلو"، على الرغم من بعده عنها مسافة 170 سنه ضوئية، لكنها عندما تحترق المذنبات وتسقط الشهب تمر بجوار نجم إيتا الدلو، لذلك عرفت بهذا الاسم.

اقرأ أيضاً: يغطي 97% من الأرض.. تفاصيل أول خسوف للقمر في عام 2023