الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:57 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

خطف الأنظار والقلوب.. طفل 5 سنوات يحفظ القرآن كاملًا ويجيب على أسئلة وكيل لجنة مراجعة المصحف

الطفل واعضاء اللجنة
الطفل واعضاء اللجنة

ببراءة الأطفال وخفة الظل، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لطفل مصري يبلغ من العمر 5 سنوات يحفظ القرآن الكريم، ويشارك في مسابقة الإمام الأكبر للقرآن الكريم بحضور فضيلة الشيخ حسن عبد النبي وكيل لجنة مراجعة المصحف، والشيخ أبو اليزيد سلامة أحد علماء الأزهر الشريف.

وفي مستهل اللقاء، سأل الشيخ أبو اليزيد الطفل ما اسمك؟، ليجيب على الفور اسمي عبد الفتاح السيد محمود، ويرد الشيخ الله الله، ثم يسأله هل انتهيت من الامتحان فيجيب الطفل نعم.

ووجه الشيخ حسن عبد النبي، سؤالا للطفل قائلًا: هل اسم عبد الله ذكر في القرآن الكريم؟ ليجيب الصغير بطلاقة نعم في سورة الجن ثم قام بذكر الآية الكريمة التي تضمنت الاسم وهي قوله تعالي: "وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا) سورة الجن الآية 19.

ثم واصل الشيخ حديثة مع الطفل وسأله سؤالًا آخر وهو سورة الطور ورد فيها قوله تعالى "ويطوف عليهم"، هل تستطيع قراءتها، وما استغرق الطفل ثانية حتى قام بذكر الآية الكريمة وهي قوله تعالى: "وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ)".

ثم وجه الشيخ سؤالًا آخر للطفل أكثر صعوبة من سابقيه قائلًا: "سورة الإنسان فيها كلمة يطوفوا ليرد الطفل قائلًا فيها يطوف ويطاف ليرد الشيخ مازحًا مع الطفل اذكر الآية التي تبدأ بقوله تعالى ويطوفوا بقى أنا عايز ويطوفوا وعلى الفور قرأ الطفل الآية الكريمة رغم المتشابهات التي أراد أن يختبره الشيخ فيها والتي من الممكن أن يقع فيها الكثيرين من حفظت القرآن الكريم فقرأ الطفل الآية.

واستكمل الشيخ حديثه مع الطفل موجها له سؤال آخر قائلًا: "ويل يومئذ للمكذبين"، قولي بقى جات في سورة إيه وسورة إيه؟ ليرد الطفل أتت في سورة المرسلات ويجيب الشيخ صح دي واحدة هات الثانية بقى؟ ليرد الطفل سورة المطففين فقال الشيخ للطفل الله يفتح عليك.

فطم على القرآن

من جهته، قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، إن هذا الطفل مثال فريد ما شاء الله لا قوة إلا بالله، يختم القرآن الكريم وهو ابن خمس سنوات فقط ويتمتع بخفة ظل ودعابة وبراءة الأطفال في عينيه ولسانه وقلبه قمة الجمال والدلال.

وأضاف الشيخ عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "اللهم ارض عنه يارب وعن والديه ومن حفظه وعن الأزهر وشيخه، حفظه الله وحفظ أبويه وشيخه بدأ في حفظ القرآن وهو ابن سنتين فكأنه فطم على القرآن".

وتابع الشيخ: "هذه النماذج التي ينبغي أن تقدم وتكرم وتكون في وسائل الإعلام بدلا من البرامج التي تقوم على الإثارة وتتبع سقطات الناس وإيقاع العداوة بينهم هؤلاء هم نجوم رمضان بحق قولوا ما شاء الله لا قوة إلا بالله".

ولفت أبو اليزيد، إلى أن الأسئلة الموجهة للطفل ليست ضمن أسئلة المسابقة وليس الغرض منها التقييم للمتسابقين وإنما تدريب ذاكرتهم وتقويتها بهذه الأسئلة لافتًا إلى أن تلك الأسئلة تكون بعد انتهاء المتسابق من امتحانه تماما.