الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:24 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كل واحد له طعم ومذاق».. المفتي يوضح حكم إقامة الصلاة بآذان «مؤذنين متوفيين»

الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية
الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية

أجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على سؤال ورد إليه يقول فيه السائل:"هل يجوز إقامة الصلاة بآذان مؤذنين متوفيين؟".

وفي مستهل إجابته على السؤال، قال علام، خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق، مقدم برنامج "كل يوم فتوى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الخميس: "الآذان في فلسفة تشريعه كان إعلاما بدخول وقت الصلاة، ولذلك لما جت مسألة بداية الآذان وكيف يكون، فالصحابة رضوان الله عليهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان لهم مقترحات كثيرة منها الأخذ بتجارب الآخرين، فجائت في الرؤيا لبعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة الآذان".

وتابع مفتي الديار المصرية: "شرع الآذان للإعلان بدخول وقت الصلاة، وورد في بعض الروايات أن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة، كما ورد عن النبي اختياره لبلال بن رباح للآذان لأنه أندى صوتا"، مردفا: "لما تسمع في الإذاعة المصرية والتليفزيون وتقارن بين المؤذنين تشعر إن كل واحد له طعم ومذاق وقلبك بيرق جدا معاه"، موضحا أن العلماء قالوا أنه يستحب لمن يؤذن أن يكون صوته حسنا.

وواصل: "مادان عندنا من الأحياء من يمكنه القيام بمهمة الآذان وتتوفر فيه الشرو فنعم، ونفترض تطبيق فكرة الآذان الموحد مع ضبط التوقيتات فيجوز أن يكون المؤذن أحد المتوفيين".

.