الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

عاجل.. الخارجية السودانية: «قوات الدعم السريع جماعة متمردة صدر قرار بحلها»

قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الاثنين، إن قائد الجيش السوداني صنف قوات الدعم السريع يوم الاثنين بأنها جماعة متمردة وأمر بحلها، في الوقت الذي تقاتل فيه قوات الدعم الـجيش في العاصمة وفي أنحاء البلاد.

ويأتي الأمر بحل قوات الدعم السريع بعد صراع عنيف على السلطة أسفر عن مقتل 97 مدنيا على الأقل وإصابة 365 بجروح منذ بدء القتال في ساعة مبكرة من صباح السبت، بحسب حصيلة نشرتها نقابة أطباء السودان.

قال شهود عيان في المناطق إن قصفًا وغارات جوية هزت الخرطوم يوم الاثنين، بما في ذلك بالقرب من المقر العسكري، وفي بحري عبر نهر النيل بالقرب من قاعدة أخرى. وتصاعد الدخان من مدرج مطار العاصمة الدولي حيث شوهدت انفجارات وحرائق في صور تلفزيونية. وفق وكالة رويترز

كما انتشر اندلاع العنف النادر في العاصمة إلى أجزاء أخرى من السودان، مما أدى إلى تحـريض القوات المسلحة ضد قوات الدعم السريع، وهي ميليشيا سابقة كان من المقرر أن تندمج مع الجيش والتي تقاسم قادتها السلطة في حكم المجلس السيادي.

ويترأس قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان مجلس السيادة، بينما يتولى قائد قوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي نائبه. وقال الجانبان إنهما حققا مكـاسب يوم الاثنين.

يثير الصراع المطول على السلطة خطر وقـوع السودان في حرب أهلية بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة، فضلاً عن عرقلة اتفاق إطاري مدعوم دوليًا لإطلاق انتقال مدني كان من المقرر أن يحدث. وقعت في وقت سابق من هذا الشهر.

واكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين على أن هناك حاجة لوقف فوري لإطلاق النار، قائلا إن المجتمع الدولي يشارك في هذا الرأي.

وقال بلينكين في اليابان "هناك قـلق عميق مشترك بشأن القتـال والعنف الدائر في السودان - التهديد الذي يشكله على المدنيين والذي يشكله للشعب السوداني وربما حتى على المنطقة".