الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: سد النهضة يمثل ضغطا على موارد المياه المصرية

وزير الري
وزير الري

قال وزير الري، الدكتور هاني سويلم، مساء اليوم الإثنين، إننا بصدد مواصلة المناقشات و المفاوضات مع الجانب الإثيوبي من خلال تقديم العديد من الحلول و المقترحات، لتوفير الطاقة، مشيرا إلى أن سد النهضة يمثل ضغطًا على موارد المياه المصرية.

وتابع سويلم في كلمته خلال لقاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، الذي كان تحت عنوان "استراتيجية إدارة المياه فى مصر" قائلا:" أن حجم الفيضانات تؤثر بشكل مباشر على كميات المياه الواردة، سواء كانت مرتفعة أو منخفضة، مؤكدا أن هناك محاولات لإيجاد سبل للتعاون ما تزال قائمة".

وكان اللقاء بحضور كلا من رئيس الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة، طارق توفيق، وعمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي.

أضاف أيضًا أن التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التى تواجهها مصر ودول العالم، تتطلب تعزيز التعاون بين دول العالم للتعامل مع هذا التحدى، مؤكدا إننا نسعى إلى التوسع فى الزراعات قليلة الاحتياج للمياه، مثل اختيار نوعيات معينة من الطماطم، بهدف توفير الغذاء فى ظل التحديات العالمية الحالية، وذلك خلال جلسة نقاشية أدارها طارق توقف.
وأنهى حديثه موضحا أن ما دفع مصر لإطلاق المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه وذلك خلال فعاليات مؤتمر المناخ الماضى COP27، هو التعاون بين دول العالم وتنفيذ التعهدات الدولية فى هذا المجال، والتى تستهدف تنفيذ مشروعات بالدول النامية وخاصة الدول الإفريقية على أرض الواقع ، خاصة فى مجال التكيف مع التغيرات المناخية.