الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:25 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

«معالم رمضانية 10».. المرسي أبو العباس

مسجد المرسي أبو العباس
مسجد المرسي أبو العباس

كانت وما زالت مصر حاضنة لآل بيت النبوة وأولياء الله الصالحين، فقالت السيدة زينب عن مصر وأهلها عند ترحيبهم بها مع قدومها لمصر: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وأويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

على مدار أيام شهر رمضان المعظم 2023، نستعرض بعض الأولياء الذين هبطوا على أرض مصر، ومكثوا فيها لفترة من الزمن، واليوم نستعرض محطات من حياة المرسي أبو العباس.

شخصية اليوم... المرسي أبو العباس

المرسي أبو العباس هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن علي الخزرجي الأنصاري المرسي، من مواليد مدينة مرسية بالأندلس 616 هـجريا الموافق 1219م، لقب بالمرسي نسبة إلى مدينة مرسية مسقط رأسه، يمتد نسبه إلى الصحابي سعد بن عبادة، كان جده "قيس بن سعد بن عبادة" أميرا على مصر سنة 36، وذلك قبل الإمام علي بن أبي طالب.

بني مسجد المرسي أبو العباس على يد مهندس إيطالي يدعى ماريو روسي، وهو من مواليد روما عام 1897، درس في مدرسة الفنون الجميلة، وجاء مع مجموعة من المهندسين إلى مصر، وهو في سن العشرين من عمره، حيث استدعاهم الملك فؤاد الأول، للإشراف على قصور الملكية والعمل بوزارة الأشغال في ذلك الوقت.

قام ماريو روسي بتصميم رسومات عدد من المساجد وعلى رأسهم مسجد المرسي أبو العباس، وتميز ماريو باستخدامه الزخارف المميزة في بناء المساجد ودور العبادة.

بدأ في بناء المسجد عام 1933، وتميز برسومات متعددة الأضلاع في الفن الإسلامي الفريد والذي ميز العمارة المملوكية وبعض عناصر العمارة الأندلسية، وأقيمت أول صلاة بالمسجد عام 1945.

يذكر أن هناك العديد من الأضرحة المشهورة، في كافة أنحاء مصر، ومنها: السيدة زينب، سيدنا الحسين، السيدة نفيسة، السيدة عائشة، العارف بالله جلال الدين السيوطي، الست حورية، البوصيري وغيرها من الأضرحة.