الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:29 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بعد زلزال تركيا الأخير.. علامات تكشف عن سلامة منزلك إذا حدثت هزة أرضية

علامات تكشف عن سلامة المنازل بعد الزلزال
علامات تكشف عن سلامة المنازل بعد الزلزال

تعرضت مدن جنوب تركيا الواقعة على الحدود المشتركة مع شمال سوريا، في السادس من فبراير الجاري لهزة أرضية بقوة 7 درجات بمقياس ريختر، أسفرت عن سقوط أكثر من 36 ألف قتيل، وتدمير مئات المباني، فضلاً عن تشققات ضخمة في الطرق الرئيسية، بعدها توالت الزلازل على ولايات تركيا مختلفة، كان آخرها تلك التي كانت أمس الاثنين الموافق العشرين من فبراير، والتي أسفرت عن سقوط أكثر من من 10 أشخاص.

شعر بالهزة الأرضية الأخيرة سكان القاهرة الكبرى وفلسطين ولبنان، الأمر الذي أثار الذعر والخوف داخل المحافظات والمدن في مصر.

لذلك يستعرض لكم "الطريق" خلال السطور التالية، علامات يمكن من خلالها التأكد من سلامة المنزل بعد الشعور بهزة أرضية، وفق تصريحات خاصة من مصطفى جودة، مهندس مدني، وذلك في النقاط التالية.

- إذا لم يحدث في البناء الذي تسكن فيه شروخ واضحة في الحوائط، مع ضرورة التأكد من سلامة الأعمدة أيضاً.

- في حالة عدم حدوث تنميل للبناء، فهو بذلك يكون آمن تماماً، والتنميل عبارة عن شقوق سطحية تصيب الحوائط والأسقف، تكون في الطبقة الأسمنتية الخارجية.

- عد وجود هبوط أرضي للمنزل الذي تسكن فيه، ويمكنك التأكد من ذلك بسهولة حيث يظهر من خلال ظهور حفر في الأرض أو ميل أحد جوانب المنزل.

- ينبغي أن يكون المبنى في حالة ثبات واستقامة، في هذه الحالة يكون آمن تماماً ولا خوف منه.

- عدم إصابة أرضية المنزل سواء البلاط أو السيراميك "بالخلخلة" أو الهبوط.

اقرأ أيضاً: العالم الهولندي يتوقع كارثة قادمة بعد زلزال تركيا.. والسر في يوم 22