الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:53 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

ليلة الإسراء والمعراج.. المفتي يستعرض موعد حلولها وآراء العلماء بشأنها

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

تزامنا مع اقتراب حلول ذكرى معجزة الإسراء والمعراج يتجدد الحديث عنها سواء فيما يتعلق بأحداثها والدروس المستفادة منها بالإضافة إلى توقيتها، ويستعرض هذا التقرير موعد ليلة الإسراء والمعراج وفقًا لما ذهب إليه عدد من العلماء.

موعد ليلة الإسراء والمعراج

نشر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المواعيد التي يرى عدد من العلماء بأن معجزة الإسراء والمعراج حدثت فيها مثل هذه الأشهر «رجب ورمضان وشوال وربيع الأول وربيع الآخر»، لافتا إلى أن المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الإسراء والمعراج وقع في ليلة 27 من شهر رجبٍ الأصمِّ.

اختلاف العلماء في تحديد وقت الإسراء

وقال المفتي آراء العلماء، أن موعد حدوث معجزة الإسراءِ والمعراجِ كما حكى الحافظ السيوطي ما يزيد على خمسة عشر قولًا؛ أشهرُها: أنه كان في شهر رجب، بينما قال الإمام المنير على قوله في السنة ربيع الآخروجزم به الإمام النووي في "شرح مسلم".

وأضاف أنه قيل في رجب وجزم به في الروضة، مشيرا إلى أن الإمام الواقدي أكد أن ليلة الإسراء والمعراج في رمضان، وكان للإمام الماوردي ري آخر أنه يأتي في شهر رجب.


ذكرى معجزة الإسراء والمعراج

وأشار «علام»، إلى أن ترجيع تعيَّينُ الإسراء والمعراج ب27 من شهر رجب استنادًا لما حكاه كثيرٌ من الأئمة واختاره جماعةٌ من المحققين، موضحا أن ما جرى عليه عمل المسلمين قديمًا وحديثًا منهم الحافظ ابن الجوزي، وحجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي الشافعي في كتابه العظيم وديوانه الحافل «إحياء علوم الدين»، فذكرا أنَّ زمن ليلة الإسراء: «بعد النبوة بعشر سنين وثلاثة أشهر، ليلة 27 من رجب».

وأوضح مفتي الجمهورية، أنَّه مع اختلاف العلماء في تحديد وقت الإسراء إلا أنَّهم جعلوا تتابع الأمة على الاحتفال بذكراه في السابع والعشرين من رجب شاهدًا على رجحان هذا القول ودليلًا على غلبة الظَّنِّ بصحَّتِه.

اقرأ أيضا:بعد عرضه في متحف مطروح.. ما أهمية الكحل عند المصريين القدماء