الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

عطيات أبو السعود تقدم قراءات ناقدة في خطابات فلسفية رائدة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، كتاب جديد بعنوان «قراءات ناقدة في خطابات فلسفية رائدة» للكاتبة والناقدة عطيات أبو السعود.

يأتي ذلك الإصدار تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، ورئاسة وإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية.

الدراسات الفلسفية

وتقدم الكاتبة، مجموعة من الدراسات الفلسفية التي كتبت على فترات زمنية مختلفة، وتم نشرها في مجلات ثقافية متنوعة، لكن ما يجمع هذه الدراسات جميعًا هو أنها تدور في فضاء الفلسفة 11 الغربية الحديثة.

الأنثروبولوجيا الفلسفية

وتأتي الدراسة الأولى في هذا الكتاب بعنوان مدخل 11 إلى الأنثروبولوجيا الفلسفية من أفلاطون إلى نيتشه، وربما تكون هذه الدراسة مقدمة متواضعة لفرع من فروع الفلسفة يسمى في بعض البلدان الغربية "الأنثروبولوجيا الفلسفية".

ويعود موضوع الدراسة إلى جذور الفلسفة في عصرها اليوناني، وتفتقر المكتبة العربية إلى هذه النوعية من الدراسة التي أتمنى أن يهتم بها شباب الباحثين في المستقبل لإثراء الدراسات الفلسفية بهذا الجانب المهم من المعرفة.

اقرأ أيضا.. مروة رمضان تشارك بـ «كعك محلي» في معرض القاهرة للكتاب