الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:05 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

حصاد 2022.. زلزال يهز عروش «كسرى» ودبابات «بوتين» على أبواب كييف و«حَسنة وحيدة»

حرب روسيا وأوكرانيا كانت الأبرز في 2022
حرب روسيا وأوكرانيا كانت الأبرز في 2022

365 يوما مرت، لكنها ليست كـ كل عام، فبعد معاناة أنهكت العالم طوال 2021 وكلفته خسائر بشرية، وتركت في كل شارع آثار وجهها القبيح، جراء فيروس كورونا، تطلع الجميع إلى أن يكون 2022 متنفسا يستنشقون رحيق الراحة إلا أن الرياح جاءت عكس ما تشتهي السفن.

2022 عام شهد أحداثا عالمية أربكت العالم، اقتصاديا، ومعنويا، ونفسيا، وجعلت الصورة غائمة بكل معاني الكلمة، وبلا شك؛ حازت الحرب الروسية الأوكرانية أهمها.

السطور التالية، ترصد صحيفة وموقع الطريق أهم الأحداث الدولية، خلال 2022، والتي حظيت باهتمام القراء.

روسيا على أبواب كييف

البداية كانت فجر الـ 24 من فبراير، حيث ضجت مواقع الأنباء، بخبر غزو روسيا لأوكرانيا، ووصول قوات الرئيس فلاديمير بوتين إلى أبواب العاصمة كييف، بعد سعيها للانضمام لحلف الشمال الأطللسي (الناتو).

ورغم مرور 10 أشهر على الحرب إلا أن الصورة لاتزال غامشة بشأن انتهائها، وسط مخاوف من تطورها، واللجوء إلى السلاح النووي فيها.

ووفق وكالة الأنباء العالمية رويترز، وصل عدد ضحايا الحرب حتى الآن 42.295 شخصا من الطرفين، بينما قاربت الإصابات من 55 ألفا، فيما اضطر 14 ميلونا على النزوح، ووصل عدد المفقودين إلى 15 ألفا، وقدرت خسائر الممتلكات بـ 350 مليار دولار أمريكي.

زالزال يهز عروش كسرى

في سبتمبر 2022، انفجرت قنبلة بشرية في إيران، لم تنطفئ نارها حتى اللحظة، وزلزلت عروش "كسرى"، إذ قتلت شرطة الأخلاق (المنحلة) الفتاة البالغة من العمر 22 عاما، بحجة مخالفتها للزي الشرعي، بعد عذاب شديد داخل مقر احتجازها بالسجن.

«الموت للديكتاتور.. الموت لخامنئي».. هذا هو الشعار الذي رفعه الشعب الإيراني داخل البلاد وخارجها، تعبيرا عن غضبهم من سياسات السلطة الحاكمة، حيث انتهاك غير مسبوق لحقوق المرأة، وتردي الوضع الاقتصادي، وقمع للأقليات.

وخلفت الاحتجاجات 500 قتيل، بينهم 69 طفلا، وفق بيان صادر عن وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان "هرانا"، فيما أصدر القضاء حكما بإعدام شخصين، وينتظر 26 شخصا على الأقل المصير ذاته، ووصل عدد المحتجين في السجون إلى أكثر من 17 ألفًا.

التغير المناخي يهدد العالم

وشهد العام 2022 كوارث مناخية هددت حياة ملايين البشر، ففي القارة العجوز كان صيف العام الأشد حرارة في التاريخ، الأمر الذي نتج عنه اشتعال النيران في 660 ألف هكتار من الغابات، على أقل تقدير في الفترة ما بين شهري يناير وحتى أغسطس، فيما اترتفعت الخسائر بشكل غير مسبوق في جبال الألب، التي تأثرت بالأنهار الجليدية.

ووفق منظمة الصحة العالمة، فارق 15 ألف شخص الحياة هذه السنة جراء موجات الحر التي ضربت أوروبا.

وفي باكستان قتل 1700 شخص، بسبب الفيضانات، المرتبطة بالأمطار الموسمية، وترك 8 ملايين منازلهم هربا من الموت غرقا، بينما غمرت المياه ثلث البلاد.

ملكة بريطانيا تودع الحياة

وفي يوم الثامن من سبتمبر 2022، ودعت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية الحياة، وتحديدًا عند الساعة 3:10 دقائق، وبعدها بـ 3 ساعات أعلن القصر الملكي خبر الوفاة.

ووفق شهادة الوفاة التي نشرتها "ديلي ميل"، توفيت الملكة عن عمر 96 عامًا، بسبب إصابتها بالشيخوخة، وهي السبب أيضا في وفاة زوجها الأمير فيلب.

وعقب وداع أسطوري، تابعه العالم بمشاركة القادة والرؤساء، أعلن تنصيب تشالرز الثالث، ملكا لبريطانيا.

حسنة 2022

تبقى الحسنة الوحيدة خلال العام الذي أقفل صفحاته الأخيرة، تلك اللحظة التي أعلنت فيها المملكة العربية السعودية عودة موسم الحج بشكل كامل، بعد أن توقف الطواف في 2020، بسبب اشتداد جائحة كورونا، وقللت المملكة عدد الحجيج في العام الذي بعده.

وحقق موسم الحج لسنة 2022 نجاحًا مبهرًا، حيث وفرت المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الخدمات كافة لزوار بيت الله، والتي شهدت تطورا تكنولوجيا، سواء بتوزيع الأساور الذهبية، التي تحدد مكان الشخص حال فقدانه، كما تساهم في إثبات هويته، وتساعدة على الوصول للمراكز الصحية في أقرب وقت، وغير مثل توفير السكوتر للحجاج.

2023 السنة الغائمة!

وتأبي 2022 الرحيل، إذ تسيطر غيومها على المشهد في العام الجديد، ففيها وصل الخلاف لمراحل متقدمة بين الصين وتايوان، إذ تحرك الأولى معداتها العسكرية تجاه الجزيرة، بينما تتصاعد التوترات بين تركيا واليونان، وتعيش القارة الأوروبية حياة صعبة بسبب إمدادات الطاقة، وبدأت طبول الحرب تدق بين كوسوفو، وصربيا، بعد أن أغلقت الأولى أكبر معبر حدودي مع الثانية، فهل تكون 2023 أشد صعوبة؟ أم ينعم العالم بحياة أفضل؟ تلك الإجابة التي توضحها الأيام المقبلة!

اقرأ أيضا| نيويورك تايمز: معظم الأمريكيين يرفضون ترشح بايدن وترامب لولاية جديدة