الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:29 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

هل يمكن الاعتماد على الرأي الشخصي في تفسير القرآن؟

تفسير القرآن
تفسير القرآن

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية "فيسبوك"، جاء مضمونه: هل يمكن الاعتماد على الرأي الشخصي في تفسير القرآن؟

اقرأ أيضا: مدير أوقاف القاهرة: تحري الحلال أساس ينبغي أن يسير عليه المرء في حياته

وأجابت الدار، بأنه لا يجوز شرعًا أن يعتمد مفسر القرآن الكريم على رأيه الشخصي، الذي لا سند له من الكتاب أو السنة أو قواعد اللغة العربية.

ولفتت إلى أنه يجب على من تعرض لتفسير كتاب الله تعالى أن يتوافر فيه مجموعة من الشروط، بأن يكون راسخًا في معرفة قواعد اللغة العربية وعلومها المختلفة من النحو والصرف والبلاغة، وكذلك في معرفة علوم الفقه والمبادئ والقراءات والتاريخ وغيرها من العلوم التي لا غنى عنها لمن اطلع على تفسير كتاب الله تعالى.

وتقرر أن أصح طريقة في تفسير كتاب الله تعالى، هو تفسير القرآن الكريم بالقرآن الكريم ثم سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بما يروى عن الصحابة الكرام والتابعين.

اقرأ أيضا: في اليوم العالمي للغة العربية.. شيخ الأزهر: علموا أبناءكم التمسك بها.. ومجمع البحوث يطلق حملة «هُوية وارتقاء»