الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:34 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

هل تبحث عن نوم هادئ وسريع؟,, إليك طرق تخلصك من الاستيقاظ ليلا

الاستيقاظ ليلاً- مصدر الصورة- ياندكس
الاستيقاظ ليلاً- مصدر الصورة- ياندكس

يعاني العديد من الأشخاص من الأرق الدائم أثناء النوم ليلاً، يرجع سببه إلى كثرة التفكير في الضغوطات النفسية واليومية، وينتج عنه الشعور بالصداع طوال اليوم وعدم القدرة على القيام بالمهام الطبيعية اليومية.

سالي محمد، استشاري صحة نفسية كشفت في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، بعض النصائح المهمة، لمساعدتك على العودة إلى النوم في الليل، من خلال السطور التالية:

1. تجنب الاستيقاظ كثيرًا لدخول المرحاض

يعتقد العديد من الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم لدخول المرحاض، العودة للنوم بسهولة، ولكن على عكس ذلك، إذ تصبح غير قادر على معاودة النوم مرة أخرى، لذا تجنب أن تشرب المزيد من المياه والكافيين قبل النوم مباشرة.

النوم ليلاً

2. توقف عن مراقبة الساعة

هناك معظم الأشخاص يستيقظون من النوم لمتابعة الساعة، وتكون من أكثر الأسباب التي تجعلهم لم يستطيعوا النوم مرة أخرى، لذلك ينصح بالابتعاد عن مراقبة الساعة في الليل كثيرا.

4- الأجواء الباردة تساعدك على النوم

عادة ما يبحث البعض عن الأجواء الباردة، حتى يستطيعون النوم ليلاً، ولكن هناك البعض الآخر يتصور أن الأماكن الدافئ، هي الأكثر في أماكن الراحة والذهاب إلى النوم، لكنه قد يحدث العكس يمنع الشعور بالنوم، لأن أنظمة التدفئة المركزية تجفف الأغشية المخاطية، ما يجعلك تشعر بالعطش أكثر أثناء الليل.

أنماط النوم العادية للأطفال

يقسم المواليد عادة 14-17 ساعة من النوم بين النوم أثناء النهار والنهار، على الرغم من ذلك في أجزاء صغيرة من الوقت لا ينام الأطفال عادةً لفترات أطول حتى عمر 3 إلى 6 أشهر.

وتتغير أنماط نوم الطفل الرضيع مع نموه أسبوعًا بعد أسبوع، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بأن يحصل الرضّع الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 12 شهرًا على ما بين 12 و 16 ساعة من النوم في فترة 24 ساعة.

ولكن هناك حالات قد يكون نوم الطفل الرضيع بها لفترات طويلة مؤشر لوجود مشكله صحيه ويجب اخبار الطبيب في حالات إ ذا كان الطفل حديث الولادة ، عمره 3 أشهر أو أقل، فيجب ألا ينام أقل من 11 ساعة ولا ينام أكثر من 19 ساعة في غضون 24 ساعة.

يجب ألا يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 11 شهرًا على أقل من 10 ساعات من النوم وألا يناموا أكثر من 18 ساعة في غضون 24 ساعة.

اقرأ أيضا: معالج نفسي يبرز أسس بناء علاقة قوية مع أطفالك..خاص