الطريق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 12:00 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محمد رجب يكتب: مسجد العمري بفوة يستغيث ندوة توعوية في الفيوم حول الإنجاب وتنظيم الأسرة بتنظيم حزب حماة الوطن محافظ البحيرة تفتتح معرض”أهلاً مدارس” بكفر الدوار بتخفيضات تصل حتى ٣٠٪ محافظ البحيرة تعقد اجتماعا لبحث الموقف التنفيذي لملفات التصالح والتقنين والمتغيرات المكانية وزيرة التنمية المحلية تبحث مع نقيب الأطباء البيطريين عدد من الملفات المشتركة إغلاق مستشفي دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص.. صور رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة الفرافرة تستقبل 120 مشاركًا للتدريب على أدلة الصحراء رئيس جامعة دمنهور يشهد فعاليات ختام النسخة الثانية من دورة إعداد المدربين T.O.T باعتماد المجلس الأعلى للجامعات محافظة الجيزة ترفع 600 حالة إشغال للمحال والمنشآت التجارية بشوارع العمرانية بدء أعمال لجنة تقييم المشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالجيزة بطاقة استيعابية ٢٥٠٠ طالب.. المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد

خاص.. برلمانيون واقتصاديون يعلقون على كلمة الرئيس في المؤتمر الاقتصادي

المؤتمر الاقتصادي-صورة من حساب مجلس الوزراء
المؤتمر الاقتصادي-صورة من حساب مجلس الوزراء

شارك عدد من رجال الاقتصاد والسياسية، بأرائهم في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022، والذي تعقده الحكومة بمشاركة عدد كبير من رجال الدولة والسياسة والاقتصاد.

ويستعرض "الطريق" آراء نواب البرلمان والاقتصاديين في ما دار بالجلسة الأولى، وأهمها كلمة رئيس الحكومة والرئيس السيسي:

د. نادية رمسيس أستاذ الاقتصاد السياسي

صرحت الدكتورة نادية رمسيس أستاذ الاقتصاد السياسي أنه قبل 2016 ارتفع مؤشر التنمية ووصل 7% لكن المواطن لم يشعر في ذلك التوقيت، مشيرة إلى أنه منذ مجيئ الرئيس السيسي في عام 2016 ولديه مشروع ضخم وهو التنمية المستدامة.

وأضافت "رمسيس" في تصريح لـ الطريق إلى أن أفضل شيء في خطة الرئيس هي البنية التحتية، وتحسين جودة الطرق والكباري ووسائل النقل وغيرها من الامور التي تساعد المستثمرين على الاستثمار في المشروعات الجديدة، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة.

ونوهت أستاذ الاقتصاد أن مجتمع رجال الأعمال لديه مخاوف من الدخول في مشروعات، تواجهها التحديات، مطالبة الدولة بالتصنيع الذي سينقذ الاقتصاد، معلقة: "الاعتماد على السياحة أمر خطر ونحن نرى الحرب الروسية الأوكرانية وتداعيتاها، وبالنسبة للتعويم فأقول أنه خطر شديد يواجه الدولة، لأنه لو تم تعويم الجنيه سيصل الدولار لـ24 جنيها، وسيقابله ارتفاع شديد في الأسعار".

وتابعت: "وأحسن حاجة عملها البنية التحتية وتشغيل 5 مليون عامل والطرق الكباري، والمنطقة الشائكة إن مشكلتنا رجال الأعمال والقطاع حاطين فلوسهم في المباني والتعمير ولا توجد مشروعات للشباب، والمشكلة ستظل مستمرة".

النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

من جهته، قال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن جلسة المؤتمر الأولى اتسمت بالحوار الهادف بين الحكومة ورجال الأعمال والاقتصاديين والمستثمرين؛ حتى يمكن مواجهة كبح جماح التضخم وتداعيات الحرب الروسية.

النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم في مجلس النواب

من جانبها، قالت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، إن مصر اليوم تخطو خطى واسعة نحو مستقبل اقتصادي مبهر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تحدث بكل صدق وشفافية عن كافة الملفات التي عملت الدولة عليها الحكومة من 1982 وحتى اليوم.

وفي تصريح لـ الطريق، أشارت عضو مجلس النواب إلى أن المؤتمر الاقتصادي فرصة للخروج من تداعيات الأزمات الاقتصادية، وعلى رأسها الأزمة الروسية وجائحة كورونا، مؤكدة أن تلك التحديات لم نتسبب فيها ولكن شاءت الأقدار أن ندفع ثمنها مثل باقي دول العالم.

وتابعت النائبة البرلمانية: "بشهادة كافة المؤسسات الدولية، مصر نجحت في تجاوز العديد من الأزمات الاقتصادية، مطالبة الحكومة بضرورة الاستعانة بأساتذة الجامعات داخليا وخارج الدولة، بجانب ممثلين عن المصريين في الخارج؛ للمشاركة مع باقي القوي السياسية في مصر؛ لوضع تصور ومقترح للشكل الاقتصادي الذي يجب أن تكون عليه الدولة".

النائب أحمد أبو زيد عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب

من جانبه، علق النائب أحمد أبو زيد عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب على كلمة الرئيس السيسي، واصفا إياها بالمصارحة والمكاشفة لكافة الامور التي تتعلق بالملفات المحلية، والعاكسة للانفتاح على مختلف الاتجاهات؛ وتحجيم الآثار السلبية لتداعياتها على المواطن ومسيرة التنمية.

النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد

وفي سياق متصل، لفت النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إلى أن المؤتمر الاقتصادي هو أكبر وأهم مائدة حوار وطني مع مختلف مؤسسات ورجال الدولة؛ لوضع المقترحات والحلول المتعلقة بجذب الاستثمارات المحلية والأجنية، واستغلال حالة الاستقرار الامني والسياسي التي تتمتع بها مصر.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي: 25 ألف ساعة عمل بلا توقف مني ومن الدولة

موضوعات متعلقة