الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 03:55 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

اكتشاف أول صورة لعائلة الإنسان القديم نياندرتال

الإنسان القديم نياندرتال/ المصدر: تايمز ناو نيوز
الإنسان القديم نياندرتال/ المصدر: تايمز ناو نيوز

قدمت أكبر دراسة جينية في التاريخ أجريت على إنسان نياندرتال القديم صورة غير مسبوقة لعائلة مكونة من أب وابنته المراهقة الذين عاشوا في كهف سيبيريا منذ حوالي 54 ألف عام.

استخدم البحث الجديد المنشور في مجلة نيتشر يوم الأربعاء، تسلسل الحمض النووي للنظر في الحياة الاجتماعية لمجتمع إنسان نياندرتال القديم، ووجد أن النساء كن أكثر عرضة للابتعاد عن الكهف من الرجال، وفقا لتايمز ناو نيوز.

أظهرت الحفريات الأثرية السابقة أن إنسان نياندرتال كان أكثر تعقيدًا مما كان يُعتقد سابقًا، ودفن الموتى وصنع أدوات وزخارف متقنة.

ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل عن هيكل أسرهم أو كيفية تنظيم مجتمعهم حتى يومنا هذا.

أول صورة لعائلة الإنسان القديم

قدم تسلسل أول جينوم لإنسان نياندرتال في عام 2010، والذي فاز بفضله عالم الحفريات السويدي «سفانتي بابو» بجائزة نوبل للطب في وقت سابق من هذا الشهر، بطريقة جديدة لاكتشاف المزيد عن أسلافنا المنقرضين منذ فترة طويلة.

اقرأ أيضًا: أغلى سمكة رنجة في مصر.. سعرها 400 جنيه..شاهد

وقد ركز فريق دولي من الباحثين على بقايا إنسان نياندرتال المتعددة التي تم العثور عليها في كهوف تشاجيرسكايا وأوكلادنيكوف في الجنوب بـ سيبيريا.

استخدم الفريق تقنيات جديدة لاستخراج وعزل الحمض النووي القديم من البقايا.

من خلال تسلسل الحمض النووي، توصلوا إلى وجود 13 إنسان نياندرتال و7 ذكور وست إناث؛ خمسة من المجموعة كانوا من الأطفال أو المراهقين في وقت مبكر.