الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:35 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة بقيمة مليار دولار لتايوان

أرشيفية
أرشيفية

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الأسبوع الماضي، طرادات بحرية عبر مضيق تايوان.

وقال محللون دفاعيون إن تدريبات الملاحة هذه، إلى جانب مبيعات الأسلحة وإطلاق النار من تايوان على طائرة صينية بدون طيار تحلق فوق جزيرة نائية، من المرجح أن تحرض على رد من بكين.

وتهدف الولايات المتحدة إلى تعزيز دفاعات تايوان بأكثر من مليار دولار من الأسلحة الجديدة والخدمات اللوجستية العسكرية وسط التوترات المتزايدة مع الصين بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايبيه.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية "هذه المبيعات المقترحة هي حالات روتينية لدعم جهود تايوان المستمرة لتحديث قواتها المسلحة وللحفاظ على قدرة دفاعية ذات مصداقية ونحث بكين على وقف ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية ضد تايوان وبدلاً من ذلك الدخول في حوار هادف مع تايوان".

وأعلنت بكين إنها ستتخذ إجراءات مضادة غير محددة واتهمت الولايات المتحدة بالتدخل في شؤونها الداخلية وتقويض سيادتها ومصالحها الأمنية.

وقال المتحدث باسم السفارة الصينية ليو بينغيو في بيان "إنها ترسل إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية بشأن" استقلال تايوان "وتعرض للخطر بشدة العلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان" وحث واشنطن على إلغاء مبيعات الأسلحة على الفور.

وأدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى قيام الحكومات الديمقراطية من أوروبا الشرقية إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ بتحديد الأسلحة التي يمكن استخدامها للدفاع ضد هجوم من القوى المجاورة، واتفقت روسيا والصين هذا العام على التعاون بشكل أوثق في عدة مجالات، قبل أسابيع فقط من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الروسي يتهم أوكرانيا بـ«الإرهاب النووي»