الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 04:04 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

كيف أكتشف أن طفلي مصاب بالتوحد؟..أخصائية أطفال توضح

أرشيفية
أرشيفية

يعاني الكثير من الأمهات من مشاكل توحد الأطفال، لأنها تعد من أكثر المنغصات التي تواجههن، حيث تختلف علامات اضطراب طيف الوحدة (ASD) من طفل إلى آخر، إنها إعاقة في النمو تؤثر على طريقة تواصل الأشخاص أو سلوكهم أو تفاعلهم مع الآخرين.

هل التوحد يستمر مدى الحياة؟ - ويب طب

في هذا الصدد، كشفت الدكتور منة بدوي، معالج نفسي إكلينكي وصحة نفسية في تصريح لـ"الطريق"، كيفية اكتشاف أن الطفل مصاب بالتوحد، نوضحها من خلال السطور التالية، وهي كالتالي:

كيفية أكتشف أن طفلي مصاب بالتوحد؟

-في حالة أن الطفل لم يستجب للابتسامة أو يعبر عن سعادته في الشهر السادس من عمره.

-عندما لا يستطيع أن يقلد تلك الأصوات أو تعبيرات الوجه ببلوغه الشهر التاسع.

-يحدث التوحد عندما لا يصدر الأطفال صوتًا ببلوغه الشهر الثاني عشر.

-لا يومئ بحركات — مثل الإشارة أو التلويح باليد — ببلوغه الشهر الرابع عشر.

-من ضمن مشاكل التوحد التي تظهر عند الأطفال، وهي عندما لا ينطق كلمات متفرقة ببلوغه الشهر السادس عشر.

-لا يلعب ألعاب "التخيل" أو التظاهر ببلوغه الشهر الثامن عشر.

-أيضا قد يفقد أهم المهارات وهي مهارات التواصل الاجتماعي.

كيف أكتشف أن طفلي مصاب بالتوحد؟ | مجلة سيدتي

-هناك البعض من الأطفال المصابين بمشاكل التوحد، لا يمكنهم الاستجابة عند مناداتهم بأسمائهم أو يبدو كأنه لا يسمعك في بعض الأوقات.

-من أكثر المشاكل التي تواجه أطفال التوحد، أنه قد يرفض العناق والإمساك به، ويبدو أنه يفضل اللعب بمفرده؛ أي ينسحب إلى عالمه الخاص.

-تسبب مشاكل التوحد عند الأطفال إصابات، ومنها ضعف التواصل البصري، وغياب تعبيرات الوجه، عدم الكلام أو التأخر في الكلام، أو قد يفقد الطفل قدرته السابقة على التلفظ بالكلمات والجمل.

-ليس لديهم القدرة على بدء محادثة أو الاستمرار فيها أو قد يبدأ المحادثة للإفصاح عن طلباته أو تسمية الأشياء فحسب.

-في بعض الأحيان قد يتحدث بنبرات غير طبيعية؛ وقد يستخدم صوتًا رتيبًا أو يتكلم مثل الإنسان الآلي، مع تكرار الكلمات أو العبارات الحرفية، ولكن لا يفهم كيفية استخدامها، كما لا يستطيع فهم الأسئلة أو التوجيهات البسيطة.

أقرأ أيضا: نصائح عند اختيار فساتين حفلات الزفاف الصيفية: «ابعدي عن الستان»..خاص