الطريق
الأربعاء 3 يوليو 2024 11:49 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
6 أسهم قيادية تقتنص 48.6% من قيم تداولات البورصة المصرية وزير الكهرباء: أولوياتنا استقرار إمدادات الطاقة ومراجعة تكاليف التوزيع والإنتاج أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم وزير التموين الجديد: استكمال أهم المشروعات التي بدأتها الوزارة الكهرباء: تشغيل المرحلة الأولى من الربط بين مصر والسعودية يوليو 2025 ”أون تايم سبورتس” تنقل قرعة تصفيات أمم إفريقيا 2025 غدًا الفيدرالي الأمريكي: لا خفض للفائدة قبل وصول التضخم لـ2% وزير السياحة: زيادة السياح الوافدين وافتتاح المتحف الكبير أهم الأولويات بصور من الطفولة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه فادي وزير الإسكان يكشف عن أهم الملفات التى سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة عقب أدائه اليمين الدستورية.. الشربيني يشدد على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ مختلف المشروعات التنموية فى ربوع الدولة المصرية تعرف على أبرز المعلومات عن محافظ الأقصر الجديد

أزهري لـ ” الطريق ” إقامة الحدود وبثها في وسائل الإعلام له أصل في الشريعة

الدكتور خالد راتب
الدكتور خالد راتب

تباينت وجهات النظر في مصر بين مؤيد ومعارض حول بث وإذاعة حكم الإعدام على محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف، وذلك بعد أن أصدرت محكمة جنايات المنصورة حكم الإعدام على القاتل، وطالبت المحكمة من المشرع إصدار تعديل يتيح نشر وإذاعة علنية لتنفيذ حكم الإعدام على الهواء.

من جهته قال الدكتور خالد راتب دكتوراه الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر والباحث في الشؤون الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية، إن من المقاصد والأهداف من تشريع العقوبة هو حفظ نظام الحياة والمصالح الكبرى للمجتمع، وأنها رادعة وزاجرة للجناة من معاودة جرائمهم، وأن في تطبيقها تحقيقاً لمبدأ العدالة وأخذ الحق من الجاني.

وأضاف "راتب"، أن إقامة الحدود وتنفيذ حكم الإعدام أمام الناس وبثها في وسائل الإعلام له أصل في شريعتنا، قال تعالى: "وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ"(النور:2).

اقرأ أيضا: مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات.. اليوم الثلاثاء

وتابع الدكتور خالد راتب، أن تنفيذ هذه الحدود والإعدامات بحضور طائفة دون أخرى جائز، وتنفيذها دون إشهاد جائز أيضا؛ لأن الأمر بشهود العذاب في الحدود للاستحباب لا للوجوب، وعلى ولي الأمر أن يعمل الأصلح، والله أعلم.