الطريق
الخميس 4 يوليو 2024 12:22 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا لو أذيع إعدام قاتل نيرة على الهواء؟

محمد عادل
محمد عادل

جدل واسع أثير مؤخرًا بعدما طلبت محكمة جنايات المنصورة تنفيذ حكم الإعدام شنقا في محمد عادل قاتل زميلته نيرة أشرف على الهواء وأمام المشاهدين، فالواقعة هي الأولى من نوعها في تاريخ القضاء المصري، غير أن الجمهور لم يعتاد على رؤية تلك المشاهد من قبل، الأمر الذي يمثل صدمة للكثيرين.

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة إيمان عبد الله، أخصائية العلاج الأسري والنفسي لـ«الطريق» إن إذاعة أحكام الإعدام أو جزء منها على منصات يتابعها ملايين المشاهدين، بمثابة عنف إعلامي لا مبرر له، لأن عقل الجمهور لن يفرق بين مشهد العنف بقرار قانوني وآخر مخالف للقانون وبالتالي يمكن أن يؤدي الأمر إلى تفشّى ظاهرة العنف المجتمعي.

نظرية المخدر

وأضافت أن مشاهد العنف على الشاشات تندرج تحت «نظرية المخدر» التي تدعم السلوك العدواني على المدى الطويل، حتى يصبح أفراد المجتمع سلبيين وغير قادرين على الشعور بأي شيء تجاه العنف بالشوارع، موضحة أنه مع تكرار التعرض للعنف على الهواء يفقد الناس مشاعر التضامن مع الضحية، ربما يتضامنون مع الجاني.

وكشفت أن عامل الردع من أحكام الإعدام يمكن أن يتلاشى مع مرور الوقت حال إذاعة تلك العقوبات على الهواء، وتختفى الرهبة من العقاب ويصير الإعدام كأنه شيء عادي لا يهابه أحد، مردفة أن المجتمع قد يتكيف مع رؤية مشهد العنف فيخيل له أن خلاصه من مشكلاته يكمن في التخلص من شخص آخر، وختام حياته أمام الملايين على الشاشات.

وترى أن إذاعة أحكام الإعدام على الشاشات يؤدي إلى تقليل الشعور بالغضب تجاه أي أعمال عنف تحدث في المجتمع، مشيرة إلى أن مشاهدة القصاص فيها انتهاك لحقوق الآخر.

موضوعات متعلقة