الطريق
الخميس 4 يوليو 2024 01:26 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التطبيع مع إسرائيل في المقدمة».. مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف ملامح زيارة بايدن للسعودية

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن الولايات المتحدة استبدلت سياسة الصك على بياض مع السعودية التي اعتمدها ترامب، متابعا: "ودبلوماسيتنا أدت لوقف إطلاق النار باليمن".

وأوضح في مؤتمر صحفي، عقد منذ قليل، أن أمريكا تعمل على إعادة إصلاح العلاقات مع الفلسطينيين وساعدت على إنهاء الحرب في غزة.

ولفت مستشار الأمن القومي الأمريكي، إلى أن زيارة بايدن للشرق الأوسط ستجدد التأكيد على دور الولايات المتحدة الحيوي بالمنطقة، مشيرا إلى أنه سيكون هناك لقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بحضور العاهل السعودي وقادة آخرين.

وشدد على أن الولايات المتحدة تريد تطوير العلاقة مع السعودية من خلال تحقيق السلام في المنطقة، متابعا: "دبلوماسيتنا تجاه السعودية أحرزت نتائج منها الهدنة في اليمن ومجلس تعاون خليجي أكثر تكاملا".

وبين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبحث خلال زيارته للشرق الأوسط ملف أمن الطاقة مع قادة أوبك، موضحا أن الولايات المتحدة تود تعزيز مسار تحسين العلاقة بين إسرائيل والمزيد من الدول العربية وأي تطبيع إيجابي، مشيرا إلى أن بايدن سيسعى لتعزيز الهدنة الهشة باليمن وتعميق اندماج إسرائيل في المنطقة وتوفير الدعم للفلسطينيين.

وأردف: "لا يمكنني تأكيد مسألة تحليق الطائرات الإسرائيلية عبر الأجواء السعودية والأمر متروك لهم"، مبينا أن بايدن سيبحث أيضا خلال زيارته للشرق الأوسط التنسيق بشأن التهديد متعدد الجوانب الذي تشكله إيران، كما سيقدم استراتيجيته ورؤيته للشرق الأوسط خلال القمة مع قادة الدول الخليجية والعراق والأردن ومصر.

اقرأ أيضا| بايدن مصمم على حظر الأسلحة شبه الآلية