الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:34 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

«في عيد اللحمة».. كيف تتجنب نوبات القولون العصبي

تجنب نوبات القولون العصبي
تجنب نوبات القولون العصبي

يشتهر عيد الأضحى المبارك وسط الناس بـ«عيد اللحمة»، لأن الشعيرة الأعظم فيه هي شعيرة ذبح الأضاحي، ويعاني الكثير من المصريين من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر والقولون العصبي، وتؤثر أنواع الطعام المختلفة التي نأكلها على مرضى القولون العصبي بشكل كبير، ولتجنب تهيج القولون يجب علينا اتباع إرشادات غذائية معينة يُطلعنا عليها الدكتور مجدي رؤوف استشاري الباطنة بمستشفى سيد جلال.

يقول الدكتور مجدي رؤوف، لتجنب حالات القولون العصبي الشديدة يجب مراعاة ما نتناوله من أطعمة خاصة الدسمة منها، وبما أننا في عيد الأضحى أو «عيد اللحمة» كما يُطلق عليه، يجب التقليل بقدر المستطاع من تناول اللحوم والدهون ولتكن قطعة واحدة فقط خلال اليوم، ويُستحسن عدم تناول الفتة بالصلصة المخلوطة بالثوم ويمكن تناول طبق صغير من الأرز الأبيض فقط.

وأضاف «رؤوف»، أن تناول الأدوية التي حددها الطبيب لمريض القولون لا يجب التهاون فيها خاصة أيام العيد، ويجب الحرص على تناولها بنتظام شديد لتجنب نوبات القولون العصبي الشديدة، لأننا نُعاني أيام العيد في المستشفيات من كثرة المرضى الذين يشتكون من آلام القولون المُبرحة ويضطروا لتناول مُسكنات قوية لتخفيف أعراضها.

اقرأ أيضًا: قبل العيد.. هل تجوز الأضحية من المدين؟

وتابع استشاري الباطنة، أن تناول المياه والأعشاب بكثرة خلال تلك الأيام، أمر في غاية الأهمية لمرضى القولون إذ تُسهم المياه والأعشاب في تسهيل عملية الهضم، وحرق الدهون، ويعتبر الينسون والنعناع من الأعشاب الهامة والمُهدئة لهيجان القولون العصبي.

من جانبها، نقلت وكالة سي انغ إن الإخبارية عدد من النصائح لمرضى القولون العصبي في عيد الأضحى المبارك:

  • التقليل من تناول اللحوم، خاصة ونحن في عيد الأضحى.
  • عدم شرب المشروبات المُهيجة للقولون مثل المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة المشوبات الغازية.
  • الإقلاع عن التدخين أو تقليله إلى أقل كمية ممكنة.
  • السيطرة على التوتر من خلال الاسترخاء والتنفس لعمق لدقائق.
  • تجنب الأطعمة المحتوية على كربوهيدات صعبة الهضم.
  • تجنب الأطعمة المسببة للغازات كالبقوليات مثل الفول والطعمية والبيض.
  • الإكثار من شُرب السوائل خاصة الماء، ويستحب تناول الينسون والنعاع اللذان لهما تأثير إيجابي جدًا على الصحة العامة وتهدئة الأعصاب.

اقرأ أيضًا: مخالفات عكرت صفو احتفالات عيد الأضحى.. أبرزها الاختلاط في الصلاة