الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:48 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

تتجاوز 100 مليار دولار.. خبير اقتصادي: السعودية الأكثر استثمارًا في مصر.. خاص

مصر والسعودية
مصر والسعودية

قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاجتماعية، إن زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، لمصر اليوم الثلاثاء مهمة في ظل التحديات الراهنة.

وأضاف الدكتور عادل عامر، في تصريح خاص لـ«الطريق»، أن العلاقات المصرية السعودية تعتبر تاريخية فالسعودية هى الأكثر استثمارًا في مصر حيث يتجاوز الاستثمار فيها الـ100 مليار دولار سواء على مستوى الدولة أو المستثمرين السعوديين في مصر «القطاع الخاص».

وتابع الخبير الاقتصادي، أن هذه الزيارة تأتي من خلال التعاون المصري الاقتصادي في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر بعد الأحداث السياسية العالمية «الحرب الروسية الأوكرانية» وتأثيراتها الواضحة على دول العالم، لذا فكانت السعودية الدولة البديلة للاستثمار في مصر لتعوض الاستثمارات التي انسحبت الفترة الأخيرة وبالتالي تعويض الاحتياطي النقدي الأجنبي بعدما تآكل الاحتياطي النقدي العام الماضي بسبب الحرب التي أثرت على اقتصاديات مصر.

اقرأ أيضًا: السيسي يودع ولي العهد السعودي في ختام زيارته لمصر

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن السعودية تقوم بدور اجتماعي كبير وتقف دائما مع مصر في أي أزمة سواء بتقديم المساعدات أو الاستثمارات من جانب الدولة أو من القطاع الخص لذا فالعلاقة بين الدولتين هي علاقة قائمة على المصالح المتبدالة كما أن السعودية تساند مصر دائم في المحافل الدولية والإقليمية لتأصل العلاقات بين الدولتين.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل بعد ظهر اليوم بقصر الاتحادية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وكما تم الإعلان عن عزم المملكة العربية السعودية قيادة استثمارات في مصر تبلغ قيمتها «30» مليار دولار أمريكي.

وأكد الجانبان حرصهما على تعزيز زيادة الاستثمارات بين البلدين وتكثيف التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لبحث الفرص الاستثمارية والتجارية وتسهيل أي صعوبات قد تواجهها.

اقرأ أيضا: عباس شومان: حادثة المنصورة لا تدل على غياب النخوة