الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:24 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

خاص| أستاذ علم الاجتماع توضح أسباب انتشار معدل الجرائم: ليست فردية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت معدل الجرائم وحالات الانتحار في الآونة الأخيرة، يكاد لا يمر يوم واحد إلا ونفاجا بجريمة وحشية تهز الشارع المصري منها حالات القتل و حالات الانتحار جعلت مصر تحتل المرتبة الأولى عربيا وبلغت 2584 حالة خلال العام الماضي 2021 وفقا لتقارير رسمية صادرة عن النيابة العامة.

ومن خلال السطور التالية ترصد لكم"الطريق"، الأسباب التي أدت إلى انتشار الجرائم بهذا الشكل المرعب.

ما هي الأسباب الرئيسية لانتشار معدل الجرائم بالمجتمع؟

وفي هذا الشأن، كشفت الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع، عن الأسباب التي أدت إلى زيادة نسبة الجرائم داخل الشارع المصري، مضيفة أن البطالة والفقر والجهل والضغوط الاقتصادية، بالإضافة إلى انعدام الوازع الديني و الإدمان وغياب دور المدرسة في الإرشاد والتوجيه من الأسباب الرئيسية.

ما يحدث في المجتمع ليس جريمة فردية

وتابعت أستاذة علم الاجتماع، في حديثها لـ"الطريق"، أن الجريمة موجودة على مر العصور، لكن عندما تكون هناك نوعية جديدة من الجرائم وتواتر لها في المجتمع المصري وارتباط جرائم بمناطق ليس من المفترض أن ترتبط بها ووقوع الجرائم في شريحة عمرية معينة يجب الانتباه وعدم القول إن ما يحدث جريمة فردية، وذلك على غرار ما حدث في جريمة فتاة المنصورة وانتحار الشاب من أعلى برج القاهرة.

الدراما والمادة الإعلامية لها دور في خلل المجتمع

وأضافت "خضر"، أن هناك خلل في الأسرة المصرية والتربية وبعض المادة الإعلامية الموجهة للمجتمع والدراما وحالة السلام الاجتماعي في المجتمع المصري والعالمي بصفة عامة، إذ أصبح العنف لغة الحوار ولغة الحديث، موضحة أن وقوع الجريمة في مجتمع ريفي تسوده الأعراف والتقاليد، فلم يعد هناك فصل بين المجتمعات مثل سنوات طويلة مضت بسبب الإعلام والسوشيال ميديا، فالعالم أصبح قرية صغيرة، ففي الريف يمكننا أن نعيش نمط الحياة الأمريكي بسبب المشاهدة المستمرة والمتابعة الدائمة.

قاتل فتاة المنصورة تربى بالقسوة أو الدلع الزائد

واختتمت أستاذة علم الاجتماع حديثها عن مذبحة فتاة المنصورة، قائلة: "أتخيل أن القاتل في واقعة جامعة المنصورة مدلل جدا وأن كل طلباته مجابة وإن اللعبة اللي ميخدهاش يكسرها، حيث تربى بأنانية إما للقسوة الزائدة أو الدلع الزائد".