الطريق
الخميس 11 يوليو 2024 09:58 صـ 5 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
أسعار العملات الأجنبية والعربية أمام الجنيه المصري اليوم الخميس 11-7-2024 جولة مفاجئة لوزير الثقافة في المواقع الثقافية بساحة دار الأوبرا وزير الصحة يكرم وكيل مديرية الغربية ومديري مستشفى حميات المحلة عودة مفاوضات وقف الحرب في غزة وتغطية خاصة لانطلاق مهرجان العلمين مع محمد شردي غدًا في ”كل يوم” وزير الثقافة يستعرض ” برنامج عمل الثقافة” أمام اللجنة الخاصة بمناقشة ”برنامج الحكومة” بمجلس النواب محافظ الغربية يتابع توسعة وتطوير كوبري سكة المحلة بحي ثان طنطا وزير الكهرباء يكشف موعد إنهاء تخفيف الأحمال نهائيًا ويتوعد سارقي التيار وزير العمل: توفير مقرات في الشوارع لحماية العمالة غير المنتظمة محافظ البحيرة تتفقد مستشفي إدكو المركزي وعددا من مشروعات رصف وتطوير الطرق لجنة دراسة بيان الحكومة تُنافش تطوير منظومة التقاضي والخطاب الديني تعرف على كلمات أغنية ”واكلة الجو” لـ محمد حماقي الكاف يعلن رسمياً إعفاء الأهلي ومشاركة بيراميدز في الدور التمهيدي من دوري أبطال إفريقيا

ماكرون يواجه معركة صعبة للسيطرة على البرلمان مع تصويت فرنسا

 إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

تصوت فرنسا اليوم الأحد في انتخابات برلمانية عالية المخاطر قد تحرم الرئيس الوسطي إيمانويل ماكرون من الأغلبية المطلقة التي يحتاجها للحكم بحرية.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن ينتهي معسكر ماكرون بأكبر عدد من المقاعد، لكنهم يقولون إنه ليس مضمونًا بأي حال الوصول إلى عتبة 289 للأغلبية المطلقة.

وتشير استطلاعات الرأي أيضًا إلى أن اليمين المتطرف من المرجح أن يسجل أكبر نجاح برلماني له منذ عقود، في حين أن تحالف اليسار الأخضر العريض قد يصبح أكبر مجموعة معارضة ويجد المحافظون أنفسهم صانعي الملوك.

وإذا فشل معسكر ماكرون في تحقيق الأغلبية المطلقة، فإن ذلك سيفتح فترة من عدم اليقين يمكن حلها بدرجة من تقاسم السلطة بين الأحزاب التي لم يسمع بها في فرنسا على مدى العقود الماضية - أو يؤدي إلى شلل مطول وتكرار الانتخابات البرلمانية.

وفاز ماكرون بولاية ثانية في أبريل نيسان، الذي يريد رفع سن التقاعد ومواصلة أجندته المؤيدة للأعمال التجارية وتعزيز الاندماج في الاتحاد الأوروبي، وبعد انتخاب رئيس، استخدم الناخبون الفرنسيون تقليديًا استطلاعات الرأي التشريعية التي تلت ذلك بأسابيع قليلة لمنحه أغلبية برلمانية مريحة - وكان فرانسوا ميتران في عام 1988 استثناءً نادرًا.

لكن اليسار المتجدد يطرح تحديًا صعبًا ، حيث أن التضخم المتفشي الذي يرفع تكلفة المعيشة يرسل موجات صادمة عبر المشهد السياسي الفرنسي.

قال مسؤولون في تلك الأحزاب إنه إذا فقد ماكرون وحلفاؤه أغلبية مطلقة بفارق قليل من المقاعد، فقد يميلون إلى اقتناص نواب من يمين الوسط أو من المحافظين.

اقرأ أيضا: الأمين العام للناتو : الحرب في أوكرانيا قد تستمر لسنوات