الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:27 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| انتخابات التجديد لأحزاب صوماليلاند تحسم مصير الرئيس موسى بيحي

انطلقت في صوماليلاند حملات الترشح لانتخابات الرئاسة، والتي سيشارك فيها الرئيس الحالي موسى بيحى، ويتزامن ذلك مع تجديد الأحزاب السياسية في البلاد، وهي الخطوة التي ستحسم ترشح الرئيس الحالي لولاية ثانية من عدمه.

كشفت مريم روبلية، السياسية الصوماليلاندية، أن كل ١٠ سنوات في صوماليلاند تتغير الأحزاب السياسية، وذلك لأن الدستور غريب بعد الشيء، والذي ينص أن كل عشر سنوات يطالب الشعب بتجديد الرخصة للحزب، وهذه القاعدة تسري على الجميع وحتي الحزب الحاكم.

وأكدت روبلية لـ"الطريق"، أنه سبق وخرج الحزب الحاكم ادووب من الساحة السياسية لأن الشعب لم يجدد لهم، و دخل مكانهم حزب الوطني، في عام 2012، وفي تلك الانتخابات أعاد حزب كلميه الحزب الحاكم حاليًا و حزب اوعيد و هزم الحزب الذي كان يحكم البلد وقتها.

وأضافت السياسية الصوماليلاندية، أنه إذا صوت الشعب ضد الحزب الحاكم، لا يستطيع موسي بيحى أن يترشح لمرة تانية.

وبالنسبة للانتخابات الرئاسية وأبرز المرشحين، أوضحت روبلية أنه يصعب التجديد في الوقت الحالي، لأن الجمعيات السياسية الجديدة فيها رجال أقوياء، ولكن إذا عقدت انتخابات الرئاسة قبل التجديد للأحزاب، سيكون فرصة رئيس الجمهورية الحالي كبيرة ضد منافسه لأنهم لا يملكون ثقة الشعب.

وأضافت السياسية الصوماليلاندية، أن فوز المعارضة في الانتخابات البرلمانية لا يعني أنها ستفوز في انتخابات البرلمان، وذلك لأنها تختلف تمامًا عن الانتخابات الرئاسية، والبرلمان ينتخب بشكل عشائري والأحزاب مجرد مظلة لتلك العشائر.

يعني التصويت لا يكون لأجل مبادئ أو مرشح حزب، وإنما كل عشيره تنتخب من يرونه الأفضل من بين مرشحي العشيرة في الاحزاب السياسية.

جدير بالذكر، أن الانتخابات الرئاسية في صوماليلاند محدد لها شهر نوفمبر القادم والتي سيشارك بها الرئيبس الحالي موسى بيحى، وشهدت الانتخابات البرلمانية فوز أحزاب المعارضة بأغلبية مقاعد البرلمان، وخسر حزب "كلميه" الحاكم أغلبيته بالبرلمان.

إقرأ المزيد:خاص | سياسي أحوازي: شعبنا خرج بكل مكوناته للوقوف مع عبادان المنكوبة