الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 09:44 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

السعيد: الاقتصاد غير الرسمي يوُظف نصف قوة العمل تقريبًا

هالة السعيد وزيرة التخطيط
هالة السعيد وزيرة التخطيط

شاركت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في جلسة عقدها صندوق النقد الدولي بالاشتراك مع جامعة محمد الخامس بالرباط، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة الاقتصاد غير الرسمي في شمال أفريقيا.

وخلال مشاركة السعيد في الجلسة أوضحت أن هناك بعض التحديات الرئيسية أمامنا من أجل النمو الاقتصادي، في مقدمتها القطاع غير الرسمي، والذي يوظف ما يقرب من نصف قوة العمل ويمثل 30% من الناتج المحلي الإجمالي في مصر، مضيفة أن القيمة المضافة للقطاع غير الرسمي منخفضة حيث يمثل هذا القطاع، ثلث الدخل المحلي تقريبا، ولكن إنتاجيته منخفضة في مصر، وأكدت أن عدم التكامل بين القطاعين الاقتصادي الرسمي وغير الرسمي في مصر يمثل تحديًا للسنوات المقبلة.

اقرأ أيضا: انتهاء عملية الدمج الكامل بين بنكي عودة وأبوظبي الأول

وأضافت: "استطاعت مصرتحقيق تقدمًا ملحوظا في تشييد اقتصاد مرن وقوي منذ إطلاق البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي عام 2016، والذي كان له الفضل في زيادة النمو، وتقليل البطالة من البطالة، وضبط الأوضاع المالية".

وأكملت: "كما انخفض الطلب على خدمات العمالة غير الرسمية في السوق، حلال جائحة كوفيد 19 وما صاحبها من تغيرات جيوسياسية، أثرت على مصادر دخل العمال وأمنهم الاجتماعي بشكل سلبي، مستطردة أن الحكومة المصرية في تلك المرحلة تلتزم بتهيئة المناخ اللازم لتمكين أصحاب المصلحة من القيام بدور أساسي من أجل الوصول لنمو شامل ومتوازن ومستدام".

موضوعات متعلقة