الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:24 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| «علاقات عاطفية وطبطبة من الغريب».. السر وراء هروب فتيات من المنزل

أسباب هروب الفتيات
أسباب هروب الفتيات

كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن الأسباب الرئيسي وراء هروب الفتيات من منزل الأهل، سوء تعامل الوالد والوالدة لهن، وكثرة المشاكل بجانب تطور الأمر للضرب في بعض الأحيان.

الأعمار الأكثر خوفًا تتراوح بين 18 لـ25 عامًا

وأضاف فرويز، في حديثه لـ«الطريق»، أن حقيقة هروب الفتيات خصوصًا ممن تتراوح أعمارهن بين 18 و25 عامًا، وأنهن يفتعلن فكرة الخطف، لإيهام ذويهم أنهن ضحايا ولسن جناة، لافتًا إلى أن عدم التواصل بين أفراد الأسرة ضمن أسباب هروب الفتيات من المنزل، فضلا عن الإهمال العاطفي، والمبالغة في العقاب.

خلق الفجوة بين الأهالي يجعل الفتيات تفكر بالانفصال

وأوضح فرويز، أن تدليل الأبناء مقابل تعنيف الفتيات ورفض بعض طلباتهن دون إعطاء أسباب منطقية يجعل الفتاة تكره المنزل ولا تشعر بالانتماء والحنين له فتهرب، وفي حين لآخر خلق فجوة في العلاقة بين الأم وابنتها، بالتالي شعور الفتاة بنقص في الثقة والحنان واقتصار العلاقة بينهما على الأمر والنهي؛ ما يولد رغبة لدى البنت بالانفصال عن والدتها والاستقلال بحياتها.

الإنترنت يخلق للفتيات صورة ذهنية خطأ

وأشار فرويز أن، المؤثرات الإعلامية السلبية خاصة التي تتعرض لها عن طريق إدمانها استخدام الإنترنت، الذي ينقل صورة غير واقعية وغير حقيقية عن مجتمع بلا قيود فتظن الفتاة أن ذلك عالم حقيقي بإمكانها الهروب إليه.

نصائح للتعامل مع الفتيات المراهقات

ونصح فرويز، الآباء والأمهات حول كيفية التصرف الفتيات في سن المراهقة، قائلًا:« كوني صديقتها وتقربي منها وتحدثي إليها وجربي القيام بأشياء جديدة معها، كذلك تحدثي وحاولي استمالتها والتخفيف عنها وإقناعها بأنه لا توجد مشكلة وليس لها حلّ، لكن نبهيها إلى أن الحشمة واجبة وضرورية، وتحدثا عن بعض القصص التي تصف مخاطر هروب الفتيات وتعرضهن لمشاكل التشرد في الشارع».

واختتم فرويز، أن يمكن الحل بالتعامل ببعض الحب والاهتمام، وهو أمر يحتاج إلى أخذ خطوات جدية من قبل الأهل، والاعتناء ببناتهن فأي خطأ يصدر عن ابنتك هو مسؤوليتك، لذا لا تهملي تفاصيل حياتها وكوني على دراية مستمرة بأحوالها، لتتمكني من حماية ابنتك المراهقة من صديقات السوء.

اقرأ أيضًا: أزهري يرد على تصريحات مسؤولة هندية أساءت للنبي: الرسول لم يدخل بعائشة...

موضوعات متعلقة