الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:27 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد الجندي عن تطبيق تحريك الصور: لا يجوز التسرع بالتحريم.. واستشاري نفسي: مصدر سعادة

تطبيق تحريك صور المتوفين
تطبيق تحريك صور المتوفين

"في حد يفارق ويسيبنا إنما بيعيش جوه قلوبنا، بتغيب الشمس إنما اسمه عمره مبيغيب".. تحول مقطع من أغنية، لتطبيق متداول على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فكثير مننا أفتقد شخص عزيز على قلبه، لن يستطيع تعويضة بأي شكل، ومهما جرت به الأيام لن ينساه، وطيلة الوقت يتذكر ابتسامته ونظرته، وجاءت السوشيال ميديا لإحياء جزء من هذه الذكريات، لتعيد الفرحة في قلوب الناس، ولكنها سلاح ذو حدين مثلما أسعدتهم، فهي أوجعت قلوبهم.

 

تداول رواد التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، تطبيق يسمى"MyHeritage - Family tree, DNA & ancestry searc"، ولكنهم انقسموا لاتجاهين، الأول بدأوا بالترحم على أمواتهم والتذكر ما مضى من العمر معهم إحياء كل ذكرى جميلة معهم، والثاني اعتبروه فرحة كاذبة فإن الموت لا يعيد أحد للحياة مرة أخرى إنه نوع من العشم الكاذب.

 

خالد الجندي يوضح الحكم الشرعي 

 

وفي هذا السياق، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن شأن هذا التطبيق شأن المخترعات الحديثة التي رأها الانسان في حياته مثل الكاميرا والهاتف والهولوجرام، فدائمًا ما يصاب الإنسان بالدهشة ويتوجس الريبة ويعترض البعض، لمخالفتها مع المألوف، إنما بعد ذلك سيعتادون وستكون المسألة مسلية ولطيفة وبها نوع من الحداثة والإثارة والتشويق.

وأكد عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه لا علاقة لها بالتحريم من قريب أو من بعيد ولا يجوز أبدًا التسرع والقول بالتحريم بهذا الإندفاع، قائلٍا: "وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ".

 

 وأوضح أنه مع مرور الوقت سيعتاد الناس على هذه الإختراعات، ولن تمثل لهم أي نوع من أنواع الحزن أو الصدمة، بل على العكس ستكون سببًا للتخفيف عنهم في وقت الأحزان، وتذكر وصايا العظماء الذين رحلوا.

 

 

استشاري نفسي: مصدر سعادة

 

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن جميع ردود أفعال الناس تجاه هذا التطبيق صحيحه، سواء المؤيد والمقبل أو المعارض، لأن الأشخاص الذين رحلوا لن يعودوا مرة أخرى، ولكن الفعل الذي يسعد الفرد فمن حقه تنفيذه وكل منا صاحب قراره.

 

وتابع استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه يجب إعطاء فرصة لأنفسنا كي نعيش اللحظة، للتفاعل معها وتذكر أشخاص تمثل لنا مصدر سعادة أخذتهم منا الأيام، أوعلى النقيض الشخص الذي سيتأثر بالسلب وتعود له ذكريات سيئة والدخول في دوامة الإكتئاب، فبالتالي يبتعد عنها ولا يستخدم هذا التطبيق.

 

خدمات تطبيق تحريك الصور

وفقًا للخدمات التي يقدمها التطبيق:

فيمكنك تحريك جميع الوجوه في صورة ما، لكن لا يمكن تحريكها جميعًا في نفس الوقت.

تحتاج إلى إنشاء صور متحركة منفصل لكل وجه واحدًا تلو الآخر.

يمكنك الضغط فوق كل وجه لرؤية الرسوم المتحركة.