الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 09:56 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

القانون يحدد ضوابط الرقابة المالية على موازنات الجهات الإدارية

الجلسة العامة بمجلس النواب
الجلسة العامة بمجلس النواب

استعرض قانون المالية العامة الموحد، أن تختص الوزارة بالرقــابة المـالية قبل الصرف علي تنفــيذ موازنات الجهات الإدارية، وتتم الرقابة عن طريق ممثليها، ولهم في سبيل ذلك حق الاطلاع علي كافة المستندات، التي تتطلبها طبيعة عملهم وللجهات الإدارية القيام بالرقابة الداخلية، بما لا يخل باختصاصات الوزارة.

ويقوم ممثلو الوزارة بالإشراف علي أعمال الحسابات بالجهات الإدارية، وتبين اللائحة التنفيذية سلطات واختصاصات ممثلي الوزارة في مراقبة تنفيذ هذا القانون.

وكل جهة إدارية تلتزم بإعداد نظام الرقابة الداخلية، طبقا للمعايير المحاسبية، والقواعد والإجراءات والمعايير التي تركز علي رفع كفاءة أداء الأعمال، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهة، والتأكد من الالتزام بالسياسات الإدارية المنظمة للعمل داخل الجهة بما يكفل تنفيذ البرامج تبعا لمـا هو مخطط له، والمحافظة علي موجودات الجهة وحقوقها لدي الغير، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات الواجب اتباعها في هذا الأمر.

وتعتبر كل جهة من الجهات الإدارية سجلا لكل من الأصول الثابتة، وموجودات المخازن، ويتم تحديثهما بشكل دوري لأغراض المتابعة والرقابة، مع إظهار تكلفة كل منهما في نهاية السنة المـالية، ويرفق بيان بهذه الأصول والموجودات بالقوائم المـالية والحساب الختامي، مع توضيح التغييرات التي طرأت عليها خلال السنة المـالية.

اقرأ أيضا: «الصحة» تطلق قافلة طبية مجانية ضمن «حياة كريمة»

موضوعات متعلقة